الصيام يساعد على نجاح عمليات التلقيح الصناعي

الصيام يساعد على نجاح عمليات التلقيح الصناعي

الصيام يساعد على نجاح عمليات التلقيح الصناعي

الدكتورة مونيكا شاولا اخصائية في الاخصاب

الدكتورة مونيكا شاولا اخصائية في الاخصاب

نعلم جميعا بفوائد الصيام للجسم، ولكن هناك امور كثيرة قد لا نكون على علم دقيق بها، منها، وعلى سبيل المثال لا الحصر، فوائد الصيام للراغبين في الحصول على الحمل من خلال عمليات الحمل المساعدة، كعمليات التلقيح الصناعي، واطفال الانابيب، والحقن المجهري.

والان كيف يساعد الصيام على نجاح عمليات الحمل المساعدة؟

حول هذا الموضوع الهام لكل امراة تحلم بالامومة، وكل اب يحلم بالابوة، تحدثنا الدكتورة مونيكا شاولا، اخصائية في الاخصاب، والتي تعمل في مجال معالجة العقم، والغدد الصماء الانجابية (كاختصاص ثانوي) منذ اكثر من 16 عاما، على فوائد الصيام في انجاح تلك العمليات، وعلاقته بالخصوبة.

بالنسبة للازواج الذين يحاولون الحصول على الانجاب من خلال تقنيات اطفال الانابيب ولكن دون جدوى او الذين خضعوا لمختلف وسائل المساعدة في حدوث الحمل، فان الصيام قد يساعدهم على تحسين النتائج كالتالي:

اولا : عقم النساء

•يسحب الصيام اثار الهرمونات الزائدة والصناعية

•يعمل على تطهير الكبد، ومعادلة وتنظيف مجرى الدم من الملوثات والاحماض.

•يحقق اعادة تهيئة الجسم لانتاج الهرمونات بصورة طبيعية.

•يؤدي الصيام الى ازالة السموم من الخلايا، واعادة توازن الهرمونات في الجسم، واعطاء الكبد القدرة على توازن الهرمونات الزائدة داخل الجسم مثل هرمون " xenoestrogens" والكورتيزول (هرمون التوتر الذي يمكن ان يؤدي إلى الالتهابات والارهاق وسوء تادية الخلايا لوظائفها)، وهو ما يمكن ان يؤدي الى العقم. 

•مع الصيام تنخفض فرص حدوث الالتهابات او تتقلص اثارها، وتعود الحيوية والفعالية لكل اعضاء الجسم من جديد، ويتم اعادة التوازن في نسبة السكر في الدم، ويٌعزز نظام مناعة الجسم، ويستريح الجهاز العصبي للجسم، ويصبح الجهاز التناسلي للجسم اكثر توازناً وفعالية. 

•اظهرت الابحاث والبيانات العلمية ان تقليص السعرات الحرارية للبالغين يمنع تراجع جودة وعدد الخلايا البيضية (الخلايا التناسلية بالبويضة) بسبب التقدم في العمر، وذلك طبقاً لجوناثان تيلي عالم الاحياء والتناسل في بوسطن. 

•تم دراسة تاثير الصيام على هرمونات الخصوبة المختلفة بالنسبة للاناث والذكور، ولم تجد تلك الدراسة فروقاً او اي اثار سلبية، بل وجد الباحثون نقصاً ملحوظاً في مستويات هرمونات التوتر لدى مريضات تكيس المبايض مثل الكورتيزول والنورادرينالين.

ثانيا : عقم الرجال 

بالنسبة لعقم الرجال، كان هناك بعض الاقتراحات التي ترجح ان الصيام يٌحسن من اعداد وانتاج الحيوانات المنوية ومستويات هرمونات موجهات الغدد التناسلية ومستوى هرمون التستوستيرون لخصوبة الذكور. لا يعمل الصيام على تقليل او حتى تحسين جودة الحيوانات المنوية في حالات "فقد النطاف"، ولكن قد يكون له بعض التاثير على حالات النقص الحاد في الحيوانات المنوية "oligozoospermics". 

وقد اثبتت الابحاث ان صيام رمضان له العديد من الفوائد على الحيوانات المنوية، اما عن طريق الحالة الهرمونية للـ " المحور الوطائي- النخامي- للخصية"، او التأثير الايجابي المباشر على الخصية.  

نصائح للمقبلين على التلقيح الصناعي خلال شهر رمضان المبارك:

•اشرب الكثير من المياه والسوائل النقية الاخرى الغير غازية خلال الصباح (السحور) وساعات المساء (الافطار). يمكن إضافة شرائح الفراولة أو البرتقال او النعناع الى المياه.

•تجنب الكافيين والمشروبات الغازية والسوائل السكرية والمشروبات الغازية، والشاي الخالي من الكافيين والقهوة.

•تجنب الاطعمة المصنعة والحارة والمقلية والاطعمة ذات السكريات العالية.

•ابدأ بتمهل وتناول وجبات الطعام الخفيفة. تمثل التمور المغلفة بجوز الهند مع اللبن او عصير الافوكادو مع الفواكه او الفواكه المجففة اوالشوربة، الخيار الامثل من الاطعمة التي يمكن أن نتناولها على الافطار، كما ينبغي ان تتضمن وجبات الطعام الخاصة بك مزيج جيد من الكربوهيدرات والبروتينات والفواكه والخضروات.

•يمكن ان تضاف الفيتامينات مثل مكملات فيتامين ب الى روتينك الغذائي اليومي.

•اطلب المشورة الطبية اذا شعرت باعراض الغثيان او الدوخة او الحرقة، او اي عارض اخر يستدعي القلق