معاناة انتهاء اجازة الامومة.. هكذا تخففينها

معاناة انتهاء اجازة الامومة

معاناة انتهاء اجازة الامومة

مرحلة انتقالية لابد منها

مرحلة انتقالية لابد منها

عودي طفلك على نظام نوم منتظم لينام اثناء غيابك

عودي طفلك على نظام نوم منتظم لينام اثناء غيابك

الطفل يتاثر بمشاعر الوالدة، لذا اهم شي الحفاظ على هدوء الام وراحتها

الطفل يتاثر بمشاعر الوالدة، لذا اهم شي الحفاظ على هدوء الام وراحتها

الطفل السعيدة يحتاج لام سعيدة

الطفل السعيدة يحتاج لام سعيدة

العودة الى العمل من بعد فترة اجازة الامومة من اصعب الظروف التي تواجهها الام، فهي مؤذية للجانبين، الام والطفل، خاصة مع قوانين سوق العمل الحديثة التي تفرض عودة المراة لعملها بعد اجازة قصيرة نسبيا تصل احيانا الى شهر لا اكثر. مع ذلك فان هنالك العديد من الاعدادات والاجراءات التي تساعد على موازنة الامور بين البيت والعمل، بطريقة تمهيدية لمرحلة لا بد من المرور بها، واهم ما فيها ان تكوني بنفسية مرتاحة وغير متوترة، لان طفلك يشعر بك، كما تنعكس مشاعرك على مشاعره. 

التحضير المسبق لطفلك بغيابك


كي تنعمي براحة بال نسبية وانت بعيدة عن طفلك الرضيع، عليك تهيئة الامور لطفلك، من حيث تهيئة من يجالسه في غيابك، وان كان هناك امكانية لتولي امره اثناء استيقاظه بالليل، كما عليك تعويده على روتين معين للنوم، بان يستيقظ بالفترة الصباحية، وان كان الامر ليس سهلا في الشهور الاولى من ولادته. وان كنت ستودعينه في حضانة نهارية، تعودي على الاستيقاظ باكرا قبل اسبوع من البدء بهذا النظام، كي تعتادي عليه انت وهو، كما يفضل ان يختلط الطفل بالناس كي يعتاد على وجود اشخاص غرباء وهو بعيد عنك. وينصح بان تتركي قطعة ملابس او قماش من رائحتك بالقرب منه ليشعر بالامان اكثر.

شفط الحليب  

 
ان كنت تنوين الاستمرار في الرضاعة الطبيعية اثناء غيابك، فعليك البدء بشفط الحليب وتجميده قبل فترة من بدء الدوام، كما يمكن الاستعانة بجهاز شفط لاستخدامه اثناء العمل في اوقات الاستراحة وحفظه في صندوق تبريد، وهذا ما سيعينك على الحفاظ على مستوى انتاج الحليب في ثديك، وكذلك تجنب احتقانهما. كما يجب تعويد الطفل على اخذ الحليب الصناعي قبل فترة عملك ليكون حاضرا عند حاجته له ونفاذ الحليب الطبيعي، حيث ينصح الاطباء بتعويط الطفل على حليب القنينة بعمر 2-4 اسابيع. 

حاجيات الام الحديثة اثناء اوقات العمل


حاولي الاحتفاظ بمناديل صحية بمتناول يديك، في حال انشغلت باجتماعات طويلة او اضطررت للعمل باشغال مرهقة بدنيا، تحسبا لاي تسرب او نزيف مفاجيء. وكذلك يفضل ان تحتفظي بملابس احتياط في حال حدث تسرب حليب على قميصك. 

صعوبات العمل


قد تحدث طوارئ اثناء عملك، كان يطلب منك المدير البقاء لوقت اطول في العمل، او ان لا تحضر الجليسة للبيت للعناية بطفلك، او ان يمرض الطفل فجاة، او ان تتركك مربية المنزل فجاة، كلها امور تحصل بشكل طبيعي، فلا تبتئسي او تصابي بالهلع، واتركي بعض الخطط البديلة للعناية بطفلك اثناء غيابك، كالاستعانة بالاصدقاء والاهل والجيران، ولا تترددي بطلب المساعدة من زوجك لان عليه مسؤولية مشابهة لمسؤوليتك وعليه تحملها ايضا.  

واخيرا لتكن ابتسامتك رفيقتك من بعد ان رزقت بطفل غال، واعلمي ان حال عودتك من العمل فانه سيفرح برؤيتك وسينسيك جميع متاعب يومك.