للام : لا تقلقي عند رؤية هذه العلامات على جلد مولودك

علامات جلدية تظهر على جلد المولود الجديد

علامات جلدية تظهر على جلد المولود الجديد

بعد الولادة، وبمجرد ان تتعافى الام، وتبدأ في الاعتناء بمولودها الجديد، قد تلاحظ بعض العلامات الجلدية التي تظهر على جلد المولود، وهنا تظهر مشاعر القلق ويبدأ الخوف في التسلل الى قلب الام، فما هي تلك العلامات، وما هي درجة خطورها؟

اهم العلامات الجلدية

في بعض الحالات يولد الطفل بعلامات على جلده تعرف باسم "Birth marks  " تظهر اثناء عملية الولادة بسبب ما يتعرض له الطفل من ضغط شديد اثناء مروره بقناة الولادة، وقد تظهر علامات اخرى مثل:

الوحمة شبيهة اللهب (Naevus flammeus):

من اكثر العلامات شيوعاً عند المواليد الجدد، وهي عبارة عن بقعة حمراء مثلثة الشكل تظهر على جبهة الطفل ومؤخرة الراس، تبقى لعدة شهور ثم تختفي بالتدريج بمرور الوقت.

علامات بنية اللون

احيانا تظهر على جلد الطفل علامات بنية اللون صغيرة ومنتشرة، وقد تكون مشعرة وهذا النوع من العلامات لا يختفي ويظل مرافقا للطفل طوال حياته، ولا داعي للقلق منه.

الوحمة شبيهة الفراولة (Cavernous haemangiomas):

تختلف هذه العلامة عن غيرها من العلامات، اذ انها لا تظهر بعد الولادة مباشرة،  وتظهر في مرحلة لاحقة وبعد مرور اسابيع على ولادة الطفل، ولا تحمل هذه العلامة اي مخاوف او قلق، كما انها ستزول تدريجيا لتختفي تماما دون علاج بمجرد بلوغ الطفل سن الخامسة على الاكثر.

الارتيكاريا

وفي احيان اخرى، ومع بعض الاطفال حديثي الولادة، فقد يحدث وان  تظهر بقع مائلة للاحمرار ثم تختفي سريعاً ثم تعود لتظهر مرة اخرى، وهو ما يعرف بالارتيكاريا، ولا داعي للقلق منها لانها ستزول تلقائيا.