هل يؤدي صيام الحامل في رمضان الى الولادة المبكرة

هل يؤدي صيام الحامل في رمضان الى الولادة المبكرة

هل يؤدي صيام الحامل في رمضان الى الولادة المبكرة

لا شك ان صيام الحامل يتوقف على حالتها الصحية، التي يقر بها الطبيب المختص، كما ان الصيام في الشهور الاولى في الحمل قد يكون وبتقرير الطبيب ايضا، امرا طبيعيا وعاديا يمكن ان تقوم به الحامل، الا اذا حدثت مضاعفات لها بسبب الصيام.

اعتقاد خاطئ 

يتمركز هذا الاعتقاد حول صيام الحامل وتحفيزه على الولادة المبكرة، وهو اعتقاد خاطئ لا اساس له من الصحة، ساد صيته بين صفوف النساء الحوامل.

وقد جاءت دراسات عديدة في هذا الصدد لتؤكد عدم صحة هذا الاعتقاد الذي حرم كثير من الحوامل الاصحاء من اثار الصيام المثمرة، ونفحاته الطيبة، فقد اثبتت دراسة لبنانية عدم صحته .

الدراسة 

اكد الباحثون الذين نشرت نتائج دراستهم في الدورية الدولية لطب التوليد والنساء، عدم وجود اختلافات كبيرة في معدل الولادة قبل الاسبوع السابع والثلاثين من بين 201 امراة حامل في بيروت، كن قد صمن رمضان بالمقارنة مع 201 امراة لم يصمن.

كما اكد انور نصار استاذ طب التوليد والنساء في المركز الطبي بالجامعة الاميركية ببيروت، والمشرف على هذه الدراسة، انه على الرغم من ان النتائج مطمئنة فيما يتعلق بعدم وجود زيادة في خطر الولادة المبكرة بسبب الصيام، الا ان متوسط الوزن عند الولادة يكون في النساء اللائي يصمن رمضان مثيرة للقلق.

ومن هنا يظهر دور الطبيب اللا محدود واهمية استشارته عن صيام الحامل في رمضان وخصوصا الشهور الاخيرة حتى لا تتعرض الحامل الى مضاعفات خطيرة، كما انه قد يكون هناك امورا اخرى تدفع الى الولادة المبكرة قد تصادف حدوثها مع النساء الحوامل.

كما يجب تسليط الضوء على امر هام، وهو ان الحمل يختلف من امراة الى اخرى، فما يصح لامراة حامل قد يحذر على اخرى، والطبيب وحده من يقرر ذلك.