ماذا يمكن ان يتعلم الطفل في رمضان ؟

ماذا  يتعلم الطفل في رمضان ؟

ماذا يتعلم الطفل في رمضان ؟

كثيرة ورائعة هي الخصال الحميدة، والصفات الجميلة، والمبادئ والقيم السامية التي من الممكن ان يتعلمها الطفل في رمضان، وما يهم هو ان تهتم الام، وكذلك الاب بتعليم الطفل اياها.

رمضان في عيون طفلك


يفرح الطفل الصغير بالاجواء الرمضانية، ويسعد بفانوس رمضان، وبفرحة الجميع عند الافطار، ويزداد حمسه له لان قدوم رمضان يعني له قرب حلول العيد الذي ينتظره من العام للعام.

ولكن لا يجب ان نترك الطفل بما وصل اليه عن رمضان بعقله الصغير، اذ يجب علينا ان نعرفه اكثر، واكثر بهذا الشهر الفضيل، وبقيمة الراقية، وتعاليمه السامية، وعباداته التي يجب علينا ان نقوم بها لنفوز برضاء الله عز وجل.

ماذا يتعلم الطفل من رمضان؟
يتعلم الطفل من رمضان ما يلي:
طاعة الله


على الطفل ان يعي ان صوم رمضان جاء بامر من الله سبحانه وتعالى، وان علينا الالتزام بما فرضه الله عز وجل حبا فيه سبحانه، طمعا في رحمته التي وسعت كل شيء.

تهذيب النفس وتطويعها


الصيام يعود النفس على التهذيب، وترك كل ما يسوء الى المرء، حتى يتم تطويعها والتغلب على اهوائها، وهو امر جميل، خصوصا وان النفس امارة بالسوء، ومن الخطر ان نخضع لرغباتها.

وهنا يظهر دور الاب والام معا في تعليم الطفل هذه الامور منذ صغره، مع تسهيل المعاني له بما يتماشى مع سنه وطريقة تفكيره.

الصبر


يعد الصبر من اهم الشيم والخصال الحميدة التي يجب على الطفل ان يعرف عنها الكثير، والكثير، ليحصل على فوائده الجمة، فالصبر مفتاح السعادة، والرضا، وله جزاء عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

الرحمة


" من لا يرحم لا يُرحم " عليك عزيزتي الام ام تبدعي في تعريف الطفل بمعنى الرحمة لينشأ رحيما بالناس، فما اجمل القلوب التي تغشاها الرحمة، فلا تحرمي طفلك من ثواب الشعور بالاخر، والرافة والرحمة به.

معنى الزكاة


لن تجدي عزيزتي الام مناسبة خير من ذلك لتعليم طفلك مفهوم الزكاة، ففي هذا الشهر الفضيل يتجمع ركنين اساسيين من اركان الاسلام، هما صوم رمضان، وايتاء الزكاة.

وهنا يجب تعليم الطفل المقصود بالزكاة، والحكمة من فرضها على المسلم، حتى ينشأ طفلك رحيما بالفقراء والمساكين، والمحتاجين، وليكون عطوفا عليهم دائما.