خبراء .. التزمي بهذه النصائح وسيطلب طفلك مزيدا من الحليب

فوائد الحليب للاطفال

فوائد الحليب للاطفال

يعتبر الحليب ضرورة اساسية ينبغي توفّرها في النظام الغذائي اليومي للاطفال، نظراً لاحتوائه على ىنسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم بدور كبير في احتفاظهم بعظام واسنان سليمة. كما يوفّر لهم الحليب الطاقة والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو سليم.

وعلى الرغم من ذلك، يقل استهلاك الاطفال للحليب مع مرور الوقت، وقد يعود ذلك لاحساسهم بانهم قد كبروا واصبحوا مستقلين، او لانهم بدؤوايستبدلون الحليب بمشروبات اخرى اقلّ مستوى في قيمتها الغذائية.

فوائد الحليب للاطفال

اظهرت الدراسات ان الأطفال الذين يشربون الحليب مع النكهة يحصلون على مقادير مغذية اكثر من الاطفال الذين لا يشربون الحليب، وذلك من ناحية الفيتامينات والمعادن الضرورية. وهم في النهاية سيتمتعون بصحة ووَزن افضل لان الأطفال الذين لا يشربون الحليب يستبدلونه بالمشروبات السكرية والغازية. وعادة ما تكون تلك المشروبات منخفضة القيمة الغذائية، وعالية السعرات الحرارية.

قالت خبيرة التغذية سارة كنعان: "فوائد الحليب كثيرة وتبدا من اصغر الاسنان وحتى اكبر العظام، وهو افضل المشروبات الصحية للاطفال على الاطلاق، فهو يوفر لهم البروتينات اللازمة للنمو، والكربوهيدرات للحصول على الطاقة، بالاضافة الى العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ومن أهمها الكالسيوم، لبناء عظام صحية وقوية.

كما اضافت كنعان : "يساهم الحليب بدور كبير في اكتساب الطفل الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، ويمكن استخدامه ضمن أي نظام غذائي صحي. ولذا، ينبغي على الأم أن تضمن أن يتناول طفلها كوبين من الحليب المخصّص لمرحلته العمرية يومياً، مثل NIDO Fortified مع الفورتيغرو. وعلى سبيل المثال، تعتبر وجبات رقائق الفطور مع الحبوب الكاملة على الفطور طريقة رائعة لتحفيز طفلك على تناول كوب الحليب الصباحي. وحين تمتزج رقائق NESQUIK  الكاملة من نستله مع الحليب، ستجعل صغارك يقفزون من الفرح".

نصائح هامة حتى لا يحرم طفلك من فوائد الحليب

احتفالاً باليوم العالمي للحليب، تقدّم لكم اخصائية التغذية للاطفال في نستله الشرق الاوسط سارة كنعان بعض النصائح التي ستجعل اطفالكم يطلبون المزيد من الحليب!

شارِكي الاطفال في اعداد الحليب

حين  يساعد الطفل في اعداد واختيار كمية الحليب الخاصة به، فانه على الاغلب سيستمتع بتناوله.

غطِّسي البسكويت في الحلي

ضعي بعض الحليب البارد مع وجبة رقائق الحبوب الكاملة او البسكويت، وعلميه ان يغطّسها ويتلذّذ بتناولها اكثر مع الحليب.

اجعلي من الحليب اختيار العائلة

حاولي ان يكون الحليب شراب العائلة المفضّل وقت الوجبات. يعدّ وجود الحليب مع رقائق الحبوب الكاملة والفواكه اثناء الافطار طريقة مثالية لفعل ذلك.

حضّري وصفات مع الحليب

تعدّ الحلويات التي تحضّر مع الحليب (البودنغ) شهيّة المذاق، ومحبوبة لدى الأطفال، وهي سهلة التحضير ويمكن لطفلك مساعدتك في التحضير! ومن هذه الحلويات على سبيل المثال: (المهلبية، والرز بالحليب، والقشطلية).

  • المهلبية : قومي بغلي الحليب مع دقيق الذرة، واضيفي قليلاً من السكر وبعضاً من ماء الورد وحرّكي المزيج حتى يصبح سميكاً. اسكبي المزيج في الاكواب المناسبة، ودعيه يبرد كي تحصلي على وجبة خفيفة مغذية. ويمكن لك ان تقدّميها دافئة ايضاً مع بعض الكعك او اصابع الخبز كوجبة متاخرة قبل النوم.
  • حضّري كوكتيل الفواكه بالحليب : تتميز كوكتيلات الفاكهة مع الحليب بطعمها الرائع، وهي اختيار صحي ممتاز يحتوي على الفيتامينات والمعادن، كما أنها تمنح طفلك جرعة كبيرة من الطاقة، اضافةً الى انها تحتوي في داخلها ايضاً على كوب من الحليب!
  • كوكتيل الفريز والموز: امزجي كوباً من الحليب في الخلاط مع موزة وقبضة من الفريز. سيحب طفلك هذا المزيج اللذيذ، (بإمكانك تغيير نوع الفاكهة حسب رغبة طفلك).

اضيفي نكهة لذيذة إلى الحليب

هذه طريقة بديلة لم يختبرها طفلك! اضيفي نكهة مثل بودرة كاكاو NESQUIK  التي ستساعد على استمتاع طفلك بشرب الحليب بسرعة اكبر وهي مدعمة بالحديد والمعادن والفيتامينات الاخرى.

اعدي مثلجات الفواكه

هل يمكن أن يكون تناول وجبة صحية خفيفة تجربة لذيذة ومرحة؟

  • مثلجات التوت: اخلطي الحليب مع التوت وجمّدي المزيج في القوالب داخل الثلاجة لتصنعي وجبات خفيفة لذيذة ومرحة. ويمكنك أيضاً استبدال نوع الفاكهة لتحصلي على نكهات مختلفة ترضي ذوق طفلك، كما يمكنك إضافة الكاكاو لتحصلي على مثلجات الشوكولا.
  • ابتكِري: ستحتاجين في بعض الأحيان إلى استخدام مخيلتك لابتكار وصفات بالحليب تغري طفلك.

اشترِ اكواباً ومصاصات جميلة

يمكن لتغيير في المظهر ان يستحوذ على اهتمام اطفالك، وقد تحفّزهم ابسط الاشياء لتناول وجباتهم!

قومي بعمل مسابقة جميلة : نجمة لكل كوب من الحليب

ضعي نجمة أمام اسم طفلك في المفكرة مع كل كوب حليب يشربه، فهذا سيشجعه على المنافسة مع أخواته، وستكون النتيجة زيادة في تناول الحليب بين افراد المنزل.

كوني قدوة لطفلك

تشير الدراسات الى ان الأطفال يتبعون ابائهم في انماط حياتهم الصحية. فعليك شرب الحليب امامه حتى تشجعي طفلك على ان يحذو حذوك.