للام: كيف تعرفين ان طفلك يعاني من الحساسية؟

بعض المأكولات سبب لحساسية طفلك

بعض المأكولات سبب لحساسية طفلك

فإذا اشتبهت الأم من ان طفلها يعاني منها يجب عليها القيام باختبارات الدم والجلد

فإذا اشتبهت الأم من ان طفلها يعاني منها يجب عليها القيام باختبارات الدم والجلد

تحرص الامهات على المحافظة على صحة اطفالهن الا انهن في بعض الاحيان تجهلن بعض الامور عن حساسية الاطفال، وبالتالي ستعانين من زيادتها او من تغيير مزاج الطفل بحسب نوع حساسيته.

ماهي الحساسية؟


تعتبر الحساسية حالة طبية ناتجه من مواجهة الجهاز المناعي في الجسم مع بعض المواد غير المضرة التي يتعرض لها، وخلال المواجهة يقوم الجسم بإفراز مواد كيميائية مختلفة، تؤدي إلى الالتهابات او تضييق ممرات الهواء، ومختلف العوارض الاخرى التي يعاني منها مريض الحساسية. وتختلف اسبابها لدى الأطفال بحسب بعض المأكولات أو الروائح، أو لاسباب وراثية، وهنا يتوجب على الام ان تكون على معرفة تامة بما يسبب الحساسية لأطفالها في محاولة منها لتجنبها.

بعض المواد الغذائية التي تسبب الحساسية


يعد الحليب، البيض، القمح، والفول السوداني من أكثر الأطعمة التي تسبب حساسية الأطفال. ويتم اكتشافها من خلال تغيرات تظهر على البشرة واللسان و الشفاه والوجه، و بعض التورمات الصغيرة، والتي غالباً ما تظهر في كل مرة يتم فيها تناول الطعام ذاته. وتساعد اختبارات الحساسية الطبية على اكتشاف الأطعمة التي تسبب الحساسية الى بعض الأطفال.


العمر الذي يجب فيه إجراء اختبار حساسية للطفل:


ليس هناك عمر محدد فإذا اشتبهت الأم من ان طفلها يعاني من الحساسية يجب عليها القيام باختبارات الدم والجلدو القيام باختبار فوري وسريع اذا كان الطفل يعاني من الربو. وتختلف الحاجة الى اجراء التحاليل حسب شدة الأعراض أو الألم.

الاعراض العامة التي تصيب الطفل من الحساسية:


- تصحب الحساسية عادة حكة في الانف والحنجرة والفم والاذن 
- تستمر العوارض لاسابيع او شهور 
- ستظهر على طفلك عوارض العطس والكحة وسيلان الانف 
- ستظهر على طفلك الطفح الجلدي ثم حساسية الانف والربو.