ما هو أهم سبب لسمنة الاطفال في السعودية؟

حافظي على وزن طفلك بالتوعية والمتابعة

حافظي على وزن طفلك بالتوعية والمتابعة

الطعام والتلفاز والاجهازة الالكترونية سبب سمنة الاطفال

الطعام والتلفاز والاجهازة الالكترونية سبب سمنة الاطفال

من المؤلم ان نجد الكثير من الاطفال يرون أن السمنة اصبحت امرا عاديا خصوصا بعد زيادة عددهم في السنوات الماضية. وأظهرت دراسة سعودية قبل عامين أن عدد الأطفال المصابين بالسمنة في المملكة بنحو 3.5 مليون طفل وقد يصاب هؤبلئ بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وانسداد شرايين القلب، بعد أن كانت هذه الأمراض تحدث بصورة قليلة جداً بينهم.

ومن البديهي أن يكون الطعام والنظام الغذائي غير الصحي هو من اسباب هذه السمنه لكن دراسة سعودية جديدة كشفت ما لا تتوقعه أي أم والتي حذرت من خلالها من تزايد معدل السمنة لدى الأطفال في السنوات القادمة، بسبب بقاء الاطفال باستمرار مع الأجهزة الإلكترونية ولأكثر من ساعتين يومياً!!

وسبب هذه السمنة سيكون بسبب أن هذه الاجهزة تساهم في ارتفاع النشاط البدني، وارتفاع قابليته لزيادة الوزن من خلال إقباله المستمر على الأكل وشعوره المتكرر بالجوع. 

وأوضح استشاري الغدد الصماء والسكري في كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز البروفيسور عبدالمعين الأغا أنه بإجراء الدراسة المقطعية مع الفريق البحثي بعيادة الأطفال والغدد الصماء بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، كشفت عن هذا الأمر من خلال نتائج تقويم العلاقة بين معدل كتلة الجسم والوقت المستغرق من الأطفال واليافعين على الأجهزة الإلكترونية، إذ شملت هذه الدراسة المقطعية 541 طفلا ويافعا، واستغرقت ستة أشهر وتم الحصول على البيانات وقياسات الطول والوزن والساعات التي أمضاها الأطفال أمام الأجهزة الإلكترونية، وحساب مؤشر كتلة الجسم وفقاً للمعايير الدولية، واتضح أن 68.4% من الأطفال الذين شملتهم الدراسة كانوا يمضون ساعتين وأكثر أمام الأجهزة الإلكترونية ووجود علاقة طردية بين الأوقات المستغرقة أمام الأجهزة الإلكترونية وزيادة تناول الوجبات خلال المشاهدة، وكذلك قلة أو عدم ممارسة النشاط البدني، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الوزن وكتلة الجسم لهذه الشريحة.