فول الصويا.. هل يؤثر سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل؟

هل يؤثر الصويا سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل؟

هل يؤثر الصويا سلبا ام ايجابا على الخصوبة والحمل؟

مشتقات الصويا

مشتقات الصويا

فول الصويا

فول الصويا

كثر الحديث خلال السنوات الماضية عن فول الصويا وتاثيره في الخصوبة، ففي دراسة تم نشرها في مجلة Reproductive Toxicology اظهرت ان واحدا من المكونات الرئيسية للصويا يمكن ان يخفض من خصوبة الاناث عند الفئران المخبرية. وجاءت دراسة اخرى نشرت في مجلة Human Reproduction لتقول ان الرجال الذين يتناولون نصف حصة من الصويا يوميا تقل لديهم تركيزات الحيوانات المنوية بالمقارنة مع هؤلاء الذين لا يتناولون الصويا.

الا ان دراسة جديدة من جامعة هارفرد، اجريت على حوالي 239 امرأة يخضعن للتلقيح الصناعي، وجدت ان الصويا قد يعزز بالفعل من الخصوبة عند النساء المعرضات للبيسفينول، وهو مادة كيميائية موجودة في معظم منتجات البلاستيك وكذلك في بطانة بعض الاطعمة المعلبة. والبيسفينول المعروف ب BPA يمكن ان يعطل من عمل الجهاز التناسلي اضافة الى مخاطر صحية اخرى. 

في الدراسة التي تم نشرها في مجلة Journal of Clinical endocrinology & Metabolism، قام الباحثون بدرس نساء خضعن للتلقيح الصناعي بين الاعوام 2007 و2012. وقد اعطت كل سيدة في البحث معلومات عن نظامها الغذائي اليومي وعينات من البول لتقفي مستوى ال BPA في اجسامهن.

واكدت حوالي ثلاثة ارباع من المشاركات في الدراسة، تناولهن لاطعمة الصويا ومنها التوفو وبرغر الصويا وحساء ميزو والواح بروتين الصويا، وانهن كن يتناولن هذه الاصناف مرة او مرتين في الشهر.

ماذا اكتشف الباحثون؟
النساء اللواتي لم يتناولن اطعمة الصويا بالمعتاد، اظهرن مستويات اقل بالغرس وكن اقل حظا في الحمل وانجاب طفل. في حين ان النساء اللواتي تناولن الصويا لم يتاثرن كثيرا بمستويات عالية من BPA.

ما الذي يحصل هنا بالتحديد؟
تقول الباحثة في صحة المرأة جينفر وايدر، ان BPA يسبب اضطراب الغدد الصماء، وبالتالي فهو يتصرف مثل الاستروجين ويمكن ان يسبب مشاكل في الانجاب. ويعتقد علميا ان BPA يمكن ان يفسد قدرة المرأة على الحمل والحصول على بويضة مخصبة في الرحم.

اما الصويا، فهو استروجين نباتي وعنصر طبيعي يحدث في النباتات التي يكون لديها نشاط هرموني مماثل، وبالتالي فان الصويا يعدل على تقليل تاثير BPA بحسب وايدر.

اذن ما هي الكمية التي ينصح بتناولها من الصويا للحصول على هذه النتائج؟
يقول المشرف على الدراسة البروفسور يورغي شافارو انه لا داعي لتناول الكثير من الصويا لتعزيز الخصوبة، بحيث ان تناول مقدار كوب من حليب الصويا او وجبة معتمدة بشكل خاص على الصويا كل يومين او ثلاث يمكن ان تفي بالغرض.

لكن وعلى الرغم من اهمية هذا الاكتشاف، فان الاراء حول تاثير الصويا على الخصوبة ما زالت منقسمة، حتى ان شافارو نفسه يقول بالحاجة لمزيد من الابحاث حول هذا الموضوع.