هذه الأمراض تصيب الطفل أثناء الولادة القيصرية

من النساء من تقرر الولادة القيصرية بمحض إرادتها وذلك لأسباب كثيرة تم عرضها في موضوعات سابقة، ومنهن من تفضل تحمل الولادة الطبيعية لأسباب هامة أيضا يأتي على رأسها خوفها من الآثار السلبية التي قد تلحق بها وبجنينها أثناء الولادة القيصرية.
 
أمراض تصيب الطفل أثناء الولادة القيصرية
 
الربو
يعد الربو من أكثر الأمراض التي تصيب الطفل بسبب الولادة القيصرية، إذ يتعرض الطفل للإصابة به في مرحلة عمرية لاحقة، ويعود ذلك إلى تعطل جهازه المناعي نتيجة عدم تعرضه تعرضه للميكروبات الموجودة في قناة الولادة، الأمر الذي يؤدي إلى تكاثر البكتيريا في أمعائه ما يعرضه إلى هجمات شرسة تصيبه بأمراض الربو والحساسية بشكل عام.
 
السكري
قد يصاب الطفل بالسكري مع تقدمه في العمر، ويعد عدم اكتمال النمو في جهازه المناعي سببا هاما في الإصابة، وذلك نتيجة لتدمير الخلايا المنتجة لمادة الأنسولين المسؤولة عن تنظيم معدلات السكر في الدم، ومن هنا تتضح أهمية الولادة الطبيعية وفائدة مرور الطفل على قناة الولادة للتعزيز من مناعته وتقوية جهازه المناعي.
 
لذلك يجب ألا تحرم الأم نفسها وطفلها من منافع جمة للولادة الطبيعية خصوصا إذا كانت مؤهلة لها، كما يجب أن لا ننسى أمرا هاما وهو أن الولادة القيصرية قد تكون خيارا آمنا للأم والطفل في كثير من الحالات كإرتفاع ضغط دم الأم وحالات تسمم الحمل، وصعوبة وضعية الجنين، وتعثر الولادة، والطبيب وحده من يقرر نوع الولادة.