هذا ما يجب أن يعرفه طفلك عن المولد النبوي الشريف

تحتفل الأمة الإسلامية هذه الأيام بذكرى مولد نبي الهدى والرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من إختلاف طريقة كل بلد بالإحتفال بالمولد النبوي الشريف إلا أنه هناك إتفاق على المعنى والهدف، والفرحة بمولده الشريف.
 
وفي ظل هذه الإحتفالات ربما تساءل طفلك الصغير عن ما يدور حوله ولماذا تشكل الحلوى بأشكال مختلفة، ولماذا هذه الأضواء المبهجة، فماذا يجب عليك في هذا التوقيت عزيزتي الأم؟
 
لاشك أن المدرسة منذ الأعوام الأولى تبدأ في تعريف الطفل بدينه ونبيه، ولكن على كل أم أن تعلم أن لها الدور الأكبر في تعريف طفلها بنبيه ومنذ الصغر لينشأ على حبه وتقديره وليعلم بما فعله من أجله وما لقاه من تعذيب وأذى حتى أتم دعوته على أكمل وجه ورضى لنا بالإسلام دينه.
 
السيرة النبوية العطرة
 
ما أكثر الحكايات والقصص التي يمكن أن تقتبسيها من السيرة النبوية العطرة لتسعدي طفلك بها ولتكون سبيلك في تعريف طفلك بنبيه الكريم.. مثل:
 
•لحظة ميلاده الشريف وأثره على البشرية وعلى كل من حوله في ذلك الوقت.
•المعجزات التي صاحبت ميلاده صلى الله عليه وسلم.
•خلقه الكريم وأمانته، وكيف لقبه الجميع من مختلف الأديان والعقائد  بأنه هو الصادق الأمين.
•صبره وتحمله للإيذاء أثناء رحلته في الدعوة.
•رحمته وسماحته، وحبه للجميع ودعوته بالهدى حتى لمن أساء إليه.
 
ولا زال هناك الكثير والكثير في السيرة النبوية العطرة، فاعتمدي عليها في تعليم وتربية طفلك من خلال القصص الخاصة بها التي ستترك معنا عميقا وبالغ الأثر في قلب ووجدان طفلك.
 
ما هو أفضل إحتفال؟ 
علمي طفلك أن أفضل إحتفال بالمولد النبوي الشريف هو إتباع هديه وإتخاذه قدوة في كل شيء، علميه أن الدين يسر وأنه سماحة ورحمة للبشر، علميه أن لا يغير على غيره ويظلمه، علميه أنت ما ذكر في كتب الفقه والسيرة النبوية الشريف، خصصي ما يلائم عمره من معلومات منها ليستفيد بها ولتغرز في نفسه منذ الصغر، علميه أنت قبل أن ينشأ ويترعرع على أفكار عنيفة لا تمت ديننا بصلة علميه الخلق الكريم الذي تحلى به نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
 
أخبريه بوجود الأديان الأخرى، لينظر إلى زملائه الذين ينتمون إلى ديانات أخرى النظرة الصحيحة، وليحسن التعامل معهم وإليهم، وليعلم أن الله هو الوحيد سبحانه المطلع علينا جميعا، وأنه لا دخل لأحد في عقيدة الآخر واسمعيه قوله تعالى " لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ" التي قالها النبي الكريم لمن خالفه وعذبه وعرض عليه ترك الدعوة.
 
علميه كيف قابل النبي الكريم إساءة وتعذيب جاره اليهودي له بالعطف والرحمة عليه عندما علم بمرضه وقام بزيارته في بيته..
 
علميه أن الدين لله وأن الله وحده من يحاسب البشر، وأننا لم نخلق لنحاسب بعضنا البعض، علميه بقدر إستطاعتك حتى تغرز هذه القيم والتعاليم الصحيحة في نفسه ولا تكون قابلة للتغيير أو التأثير عليها عندما يكبر ويحتك بالآخرين.