ما هي أعراض احتباس البول بعد الولادة

احتباس البول بعد الولادة، كثير من التغيرات تطرأ على الأم بعد المرور بآلام المخاض، ولا تنحصر هذه التغيرات في شكل جسم الأم بعد الحمل والمرور بتجربة الولادة فقط، ولكن من حيث التعرض لبعض العوارض غير الصحية المزعجة التي قد تصيب الأم بعدها، والتي من بينها آلام شق العجان الذي تتعرض له الأم أثناء الولادة الطبيعية، وجرح الخياطة الذي ينتج عن الولادة القيصرية، وصعوبة الإخراج، وآلام الثدي الناتجة عن تراكم الحليب فيه استعداداً للرضاعة الطبيعية.

واحتباس البول بعد الولادة من الأمور التي من الممكن أن تتعرض لها الأم وتسبب لها إنزعاجاً شديداً، إذ تتعسر لديها القدرة على التبول بعد الولادة لفترة قد تزيد عن 12 ساعة، وهي حالة مرضية مؤقتة تصاب بها بعض الحوامل مسببة لهن آلام تتراوح حدتها بحسب كل حالة.

واحتباس البول بعد الولادة قد لا تشعر به الأم أو تلاحظه على الرغم من تعرضها لبعض الآلام، لأنها تعتقد خطئاً أنه ألم ما بعد الولادة، وأنه ألم يرافق آلام المخاض، ولذلك يتم اكتشافه من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية، أو من خلال القسطرة، فما هي أسبابه، وكيف يمكن اكتشافه؟

أعراض احتباس البول بعد الولادة

احتباس البول بعد الولادة

  • أسباب احتباس البول بعد الولادة
  • أعراض احتباس البول بعد الولادة

أسباب احتباس البول بعد الولادة

قالت الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي أن احتباس البول بعد الولادة قد يحدث لبعض الحوامل، وليس بالضرورة أن تصاب به كل الأمهات بعد الولادة، وخصوصاً مع اختلاف كل حالة عن غيرها، كما أن بعض الأمهات قد تمر به دون معرفة أسبابه، لأنها تعتقد أن الآلام الناتجة عنه تكون بسبب الولادة.

وعلى الرغم من عدم وجود أسباب معروفة لاحتباس البول بعد الولادة، إلا أنه وبحسب د. نجلة كاظم، تزيد احتمالات الإصابة نتيجة لعدة عوامل مثل: العمليات الجراحية أو الحالات العصبية، وبعض التغيرات التي يتعرض لها الجسم بعد الولادة، ولا توجد مضاعفات إلا في حالة التأخر في التشخيص، وكذلك في الحالات التي لا يتم فيها تشخيص المشكلة بشكل سليم، ومن المضاعفات التي من المحتمل التعرض لها، حدوث خلل في المثانة وإصابتها بالتهاب شديد، وكذلك حدوث التهابات بالجهاز البولي بسبب الإصابة بالعدوى.

أعراض احتباس البول بعد الولادة

يتم اكتشاف احتباس البول بعد الولادة من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية، إذ لا توجد أعراض معينة تعاني منها الأم نتيجة لاحتباس البول، ولكن قد تعاني المرأة مع احتباس البول الشديد من ما يلي:

  1. الشعور بالألم والحاجة الملحة للتبول وتكرار التبول لمرات عديدة باليوم وفي وقت قصير.
  2. الشعور بتقلصات وآلام وعدم الارتياح في المنطقة السفلية من البطن.
  3. المعاناة من انتفاخ أسفل البطن.
  4. الشعور بثقل في منطقة الحوض لتراكم البول في المثانة.

ما هي أعراض احتباس البول بعد الولادة

وبعد ذكر أعراض احتباس البول بعد الولادة، شددت د.نجلة كاظم على ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بالآلام السابق ذكرها أعلاه، أو عند المعاناة من ثقل في منطقة الحوض، لاتخاذ اللازم، لتجنب تعرض الحامل لأي مضاعفات ناتجة عن احتباس البول عند الحامل.

أوصت كاظم بضرورة الحركة بعد الولادة كالمشي عندما تستطيع الأم ذلك، لأن المشي يحفز على التبول، كما يمكنها عمل كمادات دافئة على المثانة مع الالتزام بعلاجات احتباس البول بعد الولادة التي أوصى بها الطبيب تفادياً للتعرض لمضاعفات احتباس البول.

وأخيراً ومع احتباس البول بعد البول تتعرض الأم لبعض الأمور المزعجة في الأيام الأولى من الولادة مثل صعوبة الإخراج، والإصابة بالصداع، وثقل الثدي نتيجة لتراكم الحليب، وتقلصات البطن الناتجة عن انقباضات الرحم لتسهيل عودته لحجمه الطبيعي بعد الولادة، وهي أمور يجب أن تكون الأم على علم بها، لتستطيع التعامل معها والتخفيف من آلامها.