مواعيد ومراحل القبول في برامج الانتظام لمرحلة البكالوريوس بثلاث جامعات سعودية

مع اقتراب موعد تقديم خريجي وخريجات الثانوية على برامج الانتظام لمرحلة البكالوريوس في الجامعات السعودية، أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة مواعيد ومراحل القبول في برامج الانتظام لمرحلة البكالوريوس بثلاث جامعات وهي "جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الطائف، جامعة جدة".

مواعيد ومراحل القبول في برامج الانتظام لمرحلة البكالوريوس بثلاث جامعات سعودية

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، عبر صفحتها الرسمية على "تويتر"، المواعيد المقررة للقبول في برامج "الانتظام" لمرحلة البكالوريوس للعام الدراسي القادم، في 3 جامعات سعودية، وذلك بتغريدة جاء فيها:

"تعرّف على المواعيد الزمنية للقبول في برامج "الانتظام" لمرحلة البكالوريوس للعام 1441/1440هـ، في كل من جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الطائف، جامعة جدة".

وأوضحت الإمارة، أن مراحل ومواعيد التقديم في جامعة الملك عبدالعزيز، تتضمن ما يلي:

- المرحلة الأولى "مرحلة التقديم": ويتم إتاحة المجال فيها لخريجي الثانوية لإدخال بياناتهم عبر بوابة القبول "عزز" خلال الفترة الزمنية المحددة، من 15/9/1440هـ إلى 30/ 10/ 1440 هـ، مشيرة إلى أنه لدى المتقدم فرصة تعديل البيانات والرغبات إلى أن يتم تأكيد الطلب. 

- المرحلة الثانية "مرحلة تأكيد الطلب": يتم تفعيلها قبل إغلاق البوابة بعدة أيام لكي يراجع المتقدم بياناته ورغباته مراجعة نهائية، ومن ثم يختار تأكيد طلبه، كي يشعر الجامعة بأخر التعديلات، مشددة على أنه بعد ذلك لن يتمكن المتقدم بتعديل أي بيان، ولفتت الإمارة إلى أن هذه المرحلة سوف تبدأ في 24/ 10/ 1440هـ وتستمر حتى 30/ 10/ 1440هـ. 

- المرحلة الثالثة "مرحلة المفاضلة وإعلان نتائج المرشحين": يتم خلالها مطابقة بيانات المتقدمين مع أنظمة وزارة التعليم و"قياس"، ثم يتم إعلان نتائج المرشحين للقبول، ويعطى المرشح مهلة زمنية، حتى 17/ 11/ 1440هـ، للموافقة على رغبته، وذلك على حسابه ببوابة القبول "عزز".

- المرحلة الرابعة "تأكيد القبول": بعد تأكد الرغبة يُمنح المرشح الرقم الجامعي، ويتم خلالها المراجعة النهائية الشاملة لبيانات المرشح، ومطابقة مرفقاته، والتأكد من شخصيته، وإصدار البطاقة الجامعية، لافتة إلى أنه في بعض الحالات ينبغي على الطالب سرعة الاستجابة لرسائل بوابة القبول "عزز"، لضمان مقعده، وذلك لاستكمال بعض النواقص.

جامعة الطائف وجامعة جدة

أشارت إمارة منطقة مكة المكرمة في إعلانها أن فتح بوابة القبول لطلبات البكالوريوس ودبلوم المجتمع والمنح الداخلية في جامعة الطائف، سيكون من تاريخ 9/10/1440هـ، وحتى 26/10/1440هـ.

أما موعد فتح بوابة القبول لبرنامج الانتظام لمرحلة البكالوريوس في جامعة جدة، فستكون من تاريخ 14/9/1440هـ، وحتى 24/10/1440هـ.