5 سعوديات سجلن ريادتهن في جمعيات مختلفة

في إطار دعم المرأة السعودية وتمكينها في مختلف المجالات باعتبارها عنصراً مهماً من عناصر قوة المجتمع، ولما في تمكينها من دفع لعجلة التنمية، بما يحقق رؤية المملكة للتنمية المستدامة 2030 ، تمكنت العديد من السعوديات من النجاح في تسجيل ريادتهن في جمعيات مختلفة.

نورة الموسى

تولت سيدة الأعمال نورة الموسى منصب أول رئيسة جمعية إعلامية تعاونية في المملكة، وتتضمن أهداف عمل الجمعية التعريف بالسياحة في المملكة العربية السعودية بشكل عام والطائف بشكل خاص كونها عاصمة المصايف وأهمية مكانتها على خريطة السياحة العربية، وكانت المستثمرة نورة الموسى قد تسلمت أول ترخيص نسائي منحته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كأول ترخيص لمستثمرة سعودية بمحافظة عنيزة بمنطقة القصيم لمزاولة نشاط تنظيم الرحلات السياحية.

نهى عزيز

الدكتورة نهى عزيز هي أول سيدة تنضم لمجلس إدارة الجمعية السعودية للأشعة التداخلية، وهي جمعية علمية صحية نشأت تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك بصفتها استشارية سعودية متخصصة بالأشعة التداخلية وقسطرة الأوعية، وتعد أول استشارية سعودية في الأشعة التداخلية في السعودية.

غادة الشامي

‏‏‏‏‏تعد الدكتورة غادة الشامي أول سعودية ضمن أعضاء مجلس إدارة جمعية المخترعين السعوديين، وهي أول دكتورة متخصصة في هندسة المنهج واستشراف مستقبل الابتكار التكنولوجي في ضوء الاقتصاد الرقمي، ومتخصصة في علوم الحاسب وتقنية المعلومات وتصميم المناهج، وهي مدرب معتمد في التفكير، كما أنها حصلت على المركز الأول لجائزة التميز في التعليم الالكتروني.

منال الرويشد

الفنانة التشكيلية الدكتورة منال الرويشد، هي أول سعودية تتولى رئاسة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية "جسفت"، وتعتبر عضو مؤسس في الجمعية، وكانت تتولى منصب نائبة رئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية سابقا، ولها العديد من النشاطات المتميزة فهي مديرة إدارة النشاط الفني والمهني بوزارة التعليم، وعضوة مؤسسة في مجموعة الفنانات التشكيليات لمنطقة الرياض، كما أنها عضوة في عدد من اللجان والمجموعات والأعمال على مستوى الفن التشكيلي والإعلام والتعليم العام في المملكة.

نورة اليوسف

تولت الدكتورة نورة اليوسف رئاسة مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، لتكون أول امرأة تتولى رئاسة الجمعية، نظير امتلاكها سجلا حافلا من الإنجازات والخبرات الأكاديمية والمهنية في المجال الاقتصادي واقتصاديات الطاقة، كما أنها تمتلك عضوية العديد من المجالس واللجان، ومن أبرزها عضو مؤسس في جمعية حقوق الإنسان الوطنية، وعضو الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة International Association for Energy Economics (IAEE) ، وعضو الجمعية الامريكية لاقتصاديات الطاقة North America Energy Economic Association. USA عضو مؤسس لمنتدى الطاقة العربي.