سعوديات تميزن بمناصبهم واحترافهم في برامج الكمبيوتر

تقلدت العديد من السيدات السعوديات في مناصب مهمة في عدد من الشركات العالمية والمحلية و المتخصصة في عالم الكمبيوتر ، لتثبت المرأة السعودية كعادتها في أنها تستطيع تحقيق طموحها بجدارة .

سعوديات تميزن بمناصبهم واحترافهم

فاطمة الحربي

هي مكتشفة الثغرات الأمنية في العديد من الشركات من ضمنها شركة أبل، إذ تمكنت طالبة الدكتوراه فاطمة الحربي من اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظام "macOS" الذي يعتبر من أقوى أنظمة شركة أبل لتقدم لها الشركة شكرها لإنجازاها،  كذلك وضع اسمها ضمن قائمة المساهمين بتطوير النظام في أحد صفحات موقعها الرسمي، مع إشادة بمهاراتها وقدراتها،وكذلك في أنظمة شركات أخرى مثل مايكروسوفت ولينكس.

هذا وقام مؤتمر INFOCOM التابع لمنظمة "IEEE" والمصنف أكاديمياً ضمن أفضل المؤتمرات في مجال شبكات المعلومات باعتماد بحثها الخاص بهذه الثغرة والذي سيتم نشره خلال فعاليات المؤتمر القادمة التي ستنطلق في نهاية شهر أبريل 2019 بالعاصمة الفرنسية باريس.

الدكتورة سارة هاني أبوغزالة

قرر مدير جامعة الملك خالد الدكتور فالح السلمي تكليف الدكتورة سارة هاني أبو غزالة بالعمل كرئيسة لوحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية بالجامعة ، نظير ما تتميز به من كفاءة علمية وبحثية في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني، حيث حصلت على درجة الماجستير من جامعة غلاسكو البريطانية عام 2011 ودرجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 2016.

سمر عبدالمحسن السلطان

تعمل سمر السلطان في فيسبوك كأول سعودية تعمل بها،  سمر خريجة جامعة الملك فيصل ، ودرست الماجستير في الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية بأيرلندا، وبعد تخرجها عرضت عليها عدة شركات عالمية العمل معها من بينها جوجل و فيسبوك لكنها اختارت العمل مع شركة فيسبوك كونها ترى أن بمقدورها وضع بصمتها فيها بأقصر وقت ممكن خصوصا وأنها تعمل في تطوير منتجاتها، من خلال القسم الهندسي للشركة بما يتناسب مع احتياج السوق والعملاء.

نوف عبدالله الراكان

تم تعيين نوف الراكان رئيسة تنفيذية للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، كأول سعودية تشغل هذا المنصب ، تخرجت نوف من برنامج جامعة جورج واشنطن كما حققت الزمالة في إدارة المشاريع، وهي خريجة برنامج وندسور للقيادات الدولية الشابة في بريطانيا ، ولدى نوف الراكان خبرة تزيد عن 15 عاماً في إدارة المشاريع وقطاع الأعمال في السعودية .

زينب هوساوي

تم تعيين السعودية زينب هوساوي في منصب مديرة الاتصالات والعلاقات العامة للسعودية ومصر في شركة "مايكروسوفت ، لتكون المسؤولة عن الإشراف على اتصالات الشركة وأنشطة العلاقات العامة الداخلية والخارجية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر، حصلت هوساوي على درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة ويبستر بالمملكة المتحدة في تخصص مزدوج للاتصالات الجماهيرية والعلاقات الدولية، وتتحدث أيضاً 4 لغات (الإنجليزية والعربية والفرنسية والهوساوية) من خلال تنشئتها بين السعودية وسويسرا والمملكة المتحدة .