الصحة السعودية توضح حقوق الحامل وحقها في الموافقة على الاجراءات الخاصة بها

تبذل وزارة الصحة السعودية جهودا كبيرة ومميزة في قطاعاتها وخدماتها المختلفة سعيا لتحسين القطاع الصحي وتطويره بهدف الوصول إلى كيان صحي يلبي كافة الاحتياجات ويحافظ على صحة وسلامة الجميع، وفي إطار ذلك فإن الوزارة تولي عناية خاصة بالتوعية الصحية وتعريف المرضى بحقوقهم وهي السياسات والقوانين التي تلتزم المنشأة الصحية بحمايتها والحفاظ عليها تجاه المرضى وذويهم، ومنها نشر وزارة الصحة لحقوق الحامل، والتأكيد على حقها في الموافقة على الاجراءات الخاصة بها.

الصحة السعودية توضح حقوق الحامل

نشرت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، بيانا خاصا بالحقوق المتاحة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل وأثناء الولادة ، وذلك تحت عنوان "يحق للحامل التوقيع والموافقة عند أي إجراء يخصها حال الولادة ، ولا يلزم توقيع ولي الأمر"، وتضمن ذلك بند تفصيلي يؤكد على حق الحامل التوقيع والموافقة من عدمها لإجراء أي عملية (قيصرية أو غيرها) ولا يتوجب موافقة ولي الأمر.

وكذلك أكدت وزارة الصحة على عدد من النقاط أوضحت فيها أبرز حقوق الحامل ، والتي تضمنت مايلي:

- يحق للمرأة الحامل معرفة حالة الحمل والعمر الحملي والتاريخ المتوقع للولادة.

- من حق الحامل معرفة الطريقة المتوقعة للولادة (طبيعية ، قيصرية ، طرق مساعدة).

- ألا يتم قص العجان عند الولادة إلا للضرورة وبعد موافقتها الشفهية والاطلاع على المعلومات والخيارات المتاحة لها.

- اختيار تفاصيل ولادتها الطبيعية مثل خطة الولادة ، الولادة الفريزية وغيرها من مجموعة كاملة من الخيارات المتاحة.

- يحق للحامل وجود مرافق خلال الولادة سواء من أفراد الأسرة أو الصديقات ، إذا كان تجهيز غرفة الولادة يسمح بهذا ولم يكن في تواجده تعدٍ على خصوصية الآخرين ممن هم في وضع الولادة.

- من حق الحامل حرية الحركة أثناء المخاض ، وتشجيع الوضعيات المستقيمة ، ما لم تلزم حالتها الصحية أو حالة جنينها غير ذلك.

- يحق الحامل الحصول على الدعم الاجتماعي والعاطفي والجسدي المستمر أثناء المخاض والولادة من مقدمي الرعاية وحفظ كرامتها في بيئة آمنة لا تهديد فيها.