زيادة في رواتب ومكافآت الموظفين بالإمارات في 2018

حصل المزيد من الموظفين في جميع القطاعات الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة على زيادات في الرواتب في عام 2018 مقارنة بالعام السابق، حيث منحتْ 72٪ من الشركات في جميع أنحاء البلاد زيادات على رواتب موظفيها. كما ارتفع عدد الشركات التي وزّعتْ مكافآت إلى 65٪ من جميع المؤسّسات التي شملتها الدراسة مقارنة بنسبة 50٪ فقط في عام 2017.

التفاصيل

في التفاصيل، وبحسب ما نشرته البيان اليوم على موقعها الإلكتروني، أظهرت بيانات جديدة من دراسة كورن فيري للرواتب والحوافز لعام 2018، حيث كشفتْ عن التحدي الكبير الذي يواجه العمال الإماراتيين، بعد حصول الموظفين على زيادات في الرواتب، على الرغم من أن معدل المتوسط الفعلي لزيادات الرواتب قد انخفض وحصلتْ الدراسة السنوية التي أجرتها شركة كورن فيري على بيانات من أكثر من 600 مؤسّسة إماراتية في 20 قطاعاً اقتصادياً وتضمّنت أكثر من 425 ألف موظف

متوسط الرواتب

أوضحت البيانات أن زيادة متوسط الرواتب قد وصلت بمعدل 1.8٪ في 2018، وهو أقل من متوسط الزيادة البالغة 2.1٪ في عام 2017. ومع توقّع ارتفاع معدل التضخم من 1.9٪ إلى 4.2٪ في 2018، فإن القوة الفعلية للإنفاق لدى الموظف العادي قد انخفضتْ بنسبة 2.4٪.

التكاليف الثابتة

قال بهاتيا، المدير الإقليمي لشركة كورن فيري، "شهدنا اتجاهاً يُظهر ضغطاً في الرواتب على مدى السنوات القليلة الماضية والذي استمر في عام 2018. وهذا ليس مفاجئاً، بالنظر إلى أن متوسط الرواتب في دولة الإمارات العربية المتحدة للمهنيين والتنفيذيين في المستويات الوظيفية المتوسطة لا يزال يفوق معظم الاقتصادات الغربية"، موضحا أن العديد من قوى السوق التي تُساعد في الحد من التأثير المالي الفعلي على العاملين في دولة الإمارات. وتساعد المبادرات الحكومية الرامية إلى دعم قطاعات النمو الاقتصادي الجديدة، والتغييرات في قوانين التأشيرات، وتجميد الرسوم المدرسية، وتراجع تكاليف الإيجار، على تعويض الفجوة التضخمية وتمكين العمال من تحقيق الفائدة المرجوة من زيادة الرواتب.