5 مخترعات سعوديات حصدن الميداليات والجوائز في معرض وارسو العالمي للاختراعات

قدمت العديد من المخترعات السعوديات اللاتي شاركن في مسابقة معرض "وارسو" العالمي للاختراعات الذي أقيم في نسخته الأخيرة بجمهورية بولندا، اختراعات متميزة نافست الكثير من الاختراعات العالمية، نلن نظيرها العديد من الميداليات والجوائز، اخترنا لكم منهن 5 مخترعات سعوديات حصدن الميداليات والجوائز باختراعاتهن المتميزة التي شاركن بها في المعرض.

الهنوف العبيشي

قدمت المخترعة الهنوف العبيشي اختراعها "طاولة برايل" ونالت نظير اختراعها ميدالية البلاتينيوم وهي أعلى ميدالية في المعرض، وجائزة من اتحاد المخترعين الماليزي، كما نالت الميدالية الفضية عن اختراعها "غلاف جوال للمكفوفين" الذي يمكن من خلاله قراءة الرسائل، واسم المتصل.

علما بأن اختراع الهنوف العبيشي عبارة عن "طاولة برايل" وهو اختراع متخصص في مجال الأجهزة الخاصة بالمكفوفين ومن لا يستطيع القراءة، وفكرته عبارة عن طاولة بماسح ضوئي قارئ للنصوص يتحول سطح الطاولة فيما بعد إلى نتوءات بارزة تمكن الكفيف من قراءة الكتاب، ويمكن سماع صوت يترجم الكتاب عبر نظام صوتي يستفيد منه المكفوفون والأميون والأطفال.

لوله آل سريع

نالت المخترعة لوله آل سريع نظير اختراعها "لوحة التعزيز" الميدالية الفضية ودبلوم الاختراع من اتحاد المخترعين الروماني، وجائزة خاصة والميدالية الذهبية من البرتغال.

ويتكون اختراع "لوحة التعزيز" للمخترعة لوله آل سريع، من مجموعة من مفاتيح الاختيار التي يختار فيها المعلم المادة التي يدرسها عند دخول الفصل، فيما يقوم المعالج بتشغيل لوحة ضوئية مكونة من مجموعة مستويات ضوئية، وخلال الحصة التعليمية يقوم المعلم بالضغط على مفتاح كل مجموعة لإعطائهم الدرجات، ويتم زيادة مستوى الضوء، ويجري حفظ العلامة للطلاب، كذلك تساعد اللوحة الطلاب في رؤية مستوياتهم بصورة جميلة وتقنية عالية.

عزة الغامدي

قدمت المخترعة عزة الغامدي اختراعها بمسمى "غطاء الرأس"، ونالت نظيره الجائزة الخاصة من المعرض مع مرتبة الشرف من اتحاد المخترعين الكندي، والميدالية الذهبية من اتحاد المخترعين التايواني.

علما بأن اختراع "غطاء الرأس" للمخترعة عزة الغامدي، عبارة عن تصميم خاص بلاستيكي يستخدم مرة واحدة يستخدمه الأطباء أثناء إجراء العمليات، ويستخدم أيضاً للعناية بالشعر.

صالحة الشهراني

نالت المخترعة صالحة الشهراني الميدالية الذهبية وجائزة أفضل اختراع من مركز الأبحاث الوطني التايلاندي، والميدالية البرونزية من المعرض، نظير اختراعها "صندوق حماية الدوريات الأمنية" المشتمل على نظام دفاعي متطور لتعطيل المقذوفات قبل اصطدامها بالمركبة.

جنى الشهراني

حصل الاختراع الذي قدمته المخترعة‏ جنى الشهراني "سيارة السلام" على الجائزة الخاصة من "أوفيد" والميدالية البرونزية من المعرض، وهو عبارة عن باب سيارة ذي تصميم معين يمكن فصله عن جسم السيارة أثناء الإنقاذ بعد تعرض السيارة لحادث ويحتوي على جهاز شافط للدخان وجهاز شافط للزجاج المتناثر.