جامعة الملك فهد تعلن عن منح زمالة ما بعد الدكتوراه

ضمن رؤية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتعزيز الكوادر الوطنية وتدريبهم وتأهيلهم بالإضافة لتعزيز جودة مخرجات البحوث والتي سوف تدعم دور الجامعة في المجتمع المحلي والدولي، أعلنت الجامعة عن توافر منح زمالة ما بعد الدكتوراه بدعم من وزارة التعليم.

جامعة الملك فهد تعلن عن منح زمالة ما بعد الدكتواه

أعلنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عن توافر منح زمالة ما بعد الدكتوراه بدعم من وزارة التعليم، وشملت قائمة التخصصات المطلوبة الطاقة المتجددة ، الأبحاث البتروكيميائية ، المواد البيئة المتقدمة ، والمواد النانوية.

وحول ذلك أوضح عميد البحث العلمي بالجامعة، الدكتور ناصر العقيلي، أن البرنامج يهدف إلى تطوير الكوادر الوطنية والمساهمة في المجالات البحثية المختلفة وخصوصاً المجالات التي تخدم التنمية، لمواكبة رؤية المملكة 2030 التي تركز على تطوير وتنويع مصادر الدخل والاستثمار في الصناعات الجديدة وتطوير الصناعات الحالية.

تفاصيل برنامج منح زمالة ما بعد الدكتوراه

تتراوح مدة برنامج منح زمالة ما بعد الدكتوراه من سنتين إلى 3 سنوات، وينضم الباحثون خلال البرنامج إلى مجموعات بحثية متخصصة تعمل على البحث عن المشاكل الحالية في المجالات المستهدفة، إيجاد الحلول، وتطوير تقنيات جديدة بالإمكان تحويلها إلى منتج صناعي وقيمة اقتصادية.

ويستهدف البرنامج حديثي التخرج من مرحلة الدكتوراه من الجامعات العالمية وخريجي برنامج الابتعاث، فيما يمكن التقديم على البرنامج من خلال الرابط .

علما بأن الحاصلين على المنح سيحصلون على العديد من المزايا تتضمن رواتب مجزية، مشاركة أبحاثهم في المؤتمرات، تعزيز مسيرتهم الأكاديمية من خلال التدريب في المعامل والعمل الجامعي، كتابة الأوراق البحثية المنافسة، الاستفادة من خبرات الباحثين والأساتذة المتميزين بالجامعة ومشاركتهم العمل البحثي مما سيؤهلهم ليكونوا أساتذة وباحثين متميزين، بالإضافة إلى الحصول على وظائف في الجامعات المرموقة.

إتاحة المجال للطالبات للالتحاق ببرامج الدراسات العليا

يُذكر بأن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قد أعلنت مؤخرا على إتاحة المجال للطالبات للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في تخصصات محددة كمرحلة أولى مثل: ماجستير ودكتوراه في الرياضيات، وماجستير في الإحصاء، وماجستير ودكتوراه في هندسة الحاسب الآلي، وماجستير ودكتوراه في علوم الحاسب الآلي، وماجستير إدارة الأعمال، وماجستير في الإدارة الهندسية، على أن يكون البدء في الدراسة في بداية العام الأكاديمي 1440 /1441هـ الموافق 2019 /2020م.

وتتطلع الجامعة بهذا التوجه، كعادتها في دعم الاحتياجات التنموية، للقيام بدور متميز في إعداد قيادات نسائية مؤهلة لخدمة متطلبات رؤية المملكة 2030 التي تمكّن المرأة في قطاعات مهمة، هذا بالإضافة إلى الإسهام في البحوث العلمية وتعزيز منظومة الابتكار وتطوير التقنية في الجامعة وعلى مستوى المملكة.