السياحة السعودية: مبادرة تحويل جزر فرسان إلى وجهة سياحية مميزة

تعمل الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني على تنفيذ مبادرات لتطوير جزر فرسان لتصبح أحد أهم خمس وجهات سياحية على مستوى المملكة ، و تستهدف المبادرة تطوير الجزيرة من حيث توفير و تقدير المنتجات السياحية كالمنتجعات الفاخرة و تهيئة المواقع السياحية و إنشاء المرافق الترفيهية.

مبادرة تحويل جزر فرسان إلى وجهة سياحية مميزة

كشفت الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني عن مبادرتها لتطوير جزر فرسان بمنطقة جازان و تحويلها إلى وجهة سياحية مميزة ، و ذلك ضمن برنامج التحول الوطني 2020 .

و أشارت هيئة الساحة إلى أن المبادرة تسعى لاستغلال ميزات جزر فرسان من حيث وفرة الشعاب المرجانية و الشواطئ الخلّابة و التراث الحضاري الغني و الخصائص الثقافية الفريدة و المياه النقية و الموقع الجغرافي المميز ، إلى جانب وفرة غابات المانجروف و الكائنات البحرية المتنوعة و الحيوانات و الطيور النادرة .

و بينت الهيئة أن المبادرة تضم عددًا من المنتجات السياحية من فنادق و منتجعات بيئية ساحلية و مراكز و أنشطة بحرية و مواقع ترفيهية و خدمية و مواقع تراثية ، متوقعة أن تسهم المبادرة في تحقيق إيرادات سنوية تقدر بنحو 531 مليون ريال ، و وصول نحو 375 ألف سائح سنويًا للجزيرة ، وتوفير 1760 غرفة فندقية ، و خلق فرص عمل تقد بنحو 6212 وظيفة مباشرة .

جزر فرسان

يُذكر بأن جزر فرسان هي أرخبيل من الجزر تقع في جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، و تتكون من عدة جزر أهمها جزيرة فرسان و السقيد و قماح و دمسك و زفاف و دوشك و كيرة و أبكر و جزيرة سلوية ، كما أن فرسان تحتوي على آثار عديدة من أبرزها القلعة العثمانية و مباني غرين و مسجد النجدي و وادي مطر و منزل الرفاعي و بيت الجرمل و الكدمي و قلعة لقمان و العرضي.