مركز كفاءة الطاقة يكشف طرق توفير الوقود على الطرق السريعة

كشفت حملة  "#لتبقى" السعودية أن القيادة المتهورة للمركبة، كالسرعة المفرطة، والتسارع والكبح المفاجئين؛ تؤدي إلى الإسراف في استهلاك الوقود.

القيادة المتزنة

وأشارت الحملة التي يشرف عليها المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن "القيادة المتزنة" يمكن أن توفر ما يقارب 30% من استهلاك الوقود على الطرق السريعة، و5% داخل المدن.

وأكدت حملة "لتبقى" أن القيادة المتوازنة على الطرق السريعة كما أنها أكثر أماناً للسائق والركاب ومرتادي الطريق.

وقالت الحملة التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة: إنه في كل مرة يضغط السائق على بدالة الوقود بإفراط فإن المحرك يستهلك كمية كبيرة من الوقود لتوفير السرعة المطلوبة، وإذا تبع ذلك استخدام مفرط للمكابح فإن كل الوقود المستخدم لتسارع المركبة يذهب سدى.

إهدار الوقود

وأضافت: أنه يمكن لسائق المركبة القيادة بشكل متزن والوصول إلى المكان المرغوب فيه بزمن يقارب لزمن السائق الذي يقود بتسارع وتباطؤ متكررين دون هدر الوقود.

وفي سياق آخر عرّفت حملة ( #لتبقى )، ( العزل الحراري ) بأنه التقليل من انتقال الحرارة خلال أجزاء البناء خاصة ( الجدران، الأسقف، والنوافذ)، وعناصره الخارجية سواء كان ذلك من الداخل إلى الخارج، كما في الشتاء ( فقدان حراري )، أو من الخارج إلى الداخل، كما في الصيف ( كسب حراري ).

وقالت الحملة التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة: إن قياس (كفاءة الطاقة) في مواد العزل الحراري يتم من خلال (الانتقالية الحرارية) لكافة عناصر البناء الخارجية، أي مع يعرف علمياً (U-Value)، فكلما انخفضت قيمة معامل انتقال الحرارة(U-Value) كلما زادت كفاءة الطاقة لمادة البناء.

وبينت أن تطبيق العزل الحراري في المباني يسهم في تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة في أجهزة التكييف، والتدفئة بين 30 إلى 40%، كما أن استخدام الزجاج المزدوج والعاكس للحرارة يخفض حتى 5% من استهلاك المكيف للكهرباء.

وأوصت الحملة أصحاب المباني باستخدام الألوان الخارجية الفاتحة للمبنى لأنها تقلل من امتصاص الحرارة ( كسب حراري ).