10 مشاريع في مبادرة "كاوست" لدعم المبتكرون من الشباب والفتيات

تهدف مبادرة "الريادة والابتكار" المبادرة المشتركة بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" وأمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في ملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة"، إلى إطلاق ابتكارات ومشاريع تعود بالنفع على الإنسان والمكان في منطقة مكة المكرمة وتوفير الإرشاد والتوجيه اللازمين لدعم الابتكارات ومساعدة المبتكرين حتى تتحول أفكارهم إلى منتجات ملموسة بالإضافة إلى ربط المبتكرين بالجهات الداعمة للمشاريع الابتكارية لتعزيز فرص نجاحها واستمراريتها، وفي إطار ذلك كشفت الجامعة عن ترشيح عشر مشروعات ضمن المرحلة الثانية من المبادرة، وقدمت 10000 ريال كمنحة لكل مشروع.

10 مشاريع في مبادرة "كاوست" لدعم المبتكرون

الروبوت الصحي

ابتكرت الطالبة هدى فلاتة روبوتات تقوم بمساعدة الناس في شتى المجالات التي ترتكز على البحث والتجربة والنزول الميداني، وبعد ذلك يمكن القيام بعمل نماذج وهيكلة لكيفية عمل هذه الروبوتات في مجالات عديدة.

المعلم الذكي

اخترعت سهام الزهراني نظام "المعلم الذكي للغة الإشارة العربية" وهو نظام يسمح للمستخدمين بتعلم وممارسة لغة الإشارة في مستويات مختلفة وتقييم أنفسهم بأنفسهم، ومن المتوقع أن يساهم النظام المقترح في إثراء العملية التعليمية للغة الإشارة العربية وبالتالي يدعم شريحة مهمة من المجتمع.

مشروع "أوّار" البيت الذكي

استهدفت نورة الشريف، وزميلاتها بيلسان الشرعبي وأجواد تنبوسي ورانيا الحارثي، فئة الصم والبكم في مشروعهن، وهو عبارة عن مشروع بيت ذكي مرتبط بتطبيق جوال ينبه المستخدم في حال تم طرق الباب ويقوم بأخذ صوره للضيف ويتيح أيضا تواصل المستخدم مع الضيف، مع إمكانيه فتح وإغلاق الباب، وفي حال حدوث حريق يقوم أيضا بتنبيه المستخدم عن طريق الاهتزاز والضوء في الوقت نفسه، وعندما لا يتم التجاوب مع التطبيق يتم إرسال رسالة صوتية إلى 911 محددة بالموقع والحالة أيضاً.

سوار ذكي

قدمت شهد القارحي نظاماً للرعاية والعناية بمرضى القلب عبارة عن تطبيق لهواتف الأندرويد يستخدم مع سوار ذكي يرتديه المريض ليقيس معدل ونمط نبضات القلب بشكل مستمر ويقوم بإرسال هذه البيانات للتطبيق وتحديد مدى خطورة الحالة من عدمها، وسيقوم السوار بالاهتزاز لتنبيه المريض في حالة قرب حدوث الخطر لتفاديه.

تصحيح اللفظ

ابتكرت الطالبة نوران ناظر نظاماً لتشخيص صعوبات النطق لدى الأطفال، وهو نظام يقيس مستوى نطق الطفل عن طريق تحويل الكلام إلى نص ورموز IPA ثم حساب عدد الأخطاء التي قام بها الطفل من خلال مقارنة الكلمة التي نطق بها الطفل والكلمة الأصلية، ثم حسب العمر والجنس مع عدد الإخطاء على حروف محددة ومن ثم الحصول على النتيجة والتوصيات إذا كان الطفل يحتاج جلسات تصحيح اللفظ.

طابعات ثلاثية

أشار الدكتور أحمد باصلاح أن التفكير بتصميم وتنفيذ طابعات ثلاثية الأبعاد بحجم الطابعات المكتبية لطباعة مجسمات جبسية أو مجسمات معدنية، استغرقت عمل الفريق بمعامل قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة ام القرى على مدار عام كامل، لإنتاجها وتحقيق المراد من تنفيذها.

تحسين المهارات

يكمن الابداع في مشروع ياسمين الصاعدي، في أنه يوفر مبدأ التعلم الإلكتروني التكيفي والذي يعمل على التكيف مع إجابات الطالب، ويسمح هذا المبدأ بتحسين المهارات لدى الطالب وإظهار المحتوى المناسب له ليتعلم من أخطائه وأيضا إظهار الحالات المرضية بطريقة بصرية تسمح للطلاب بتصور الحالة الإيجابية والتدرب عليها بشكل أجمل، فضلاً عن إشراك عناصر الترفيه بالعملية التعليمية بشكل مناسب لتشكل بيئة افتراضيهة تفاعلية شيقة للطلاب.

الحاوية المبتكرة

مشروع مقدم من الطالبة أسرار العميري وهو عبارة عن سلة نفايات بقاعدة (حافظة للأكياس) لتسهيل تبديل الكيس في كل مرة بالإضافة لكيس بلاستيك يتحلل 100% ومقسم من الداخل لأربع أقسام، كل قسم بلون يساهم في تقليل نسبة الاستهلاك اليومي بنسبة 70% للعائلات المكونة من 5 أشخاص فأكثر.

ضبط ومراقبة الاستهلاك الكهربائي اليومي

قدم محمد الغامدي هذا المشروع الذي يتم فيه إشعار المستخدم بكفاءة الجهاز الكهربائي المستخدم، وإخبار المستخدم بتفاصيل الأحمال الكهربائية وتكلفتها اليومية وأي الأجهزة تستهلك كهرباء أكثر، وأيضاً إعلامه بتكاليف الاستهلاك اليومية بالريال، كما يستطيع المستخدم ضبط المبلغ المراد استهلاكه يوميا للطاقة الكهربائية وضبط عدد ساعات العمل أيضاً.