احذروا اعلانات ازالة الدهون بدون جراحة !

يبحث العديد من الناس عن الوسائل السهلة التي تخلّصهم من مشاكلهم دون الحاجة إلى هدر الوقت و بذل الجهد، كأصحاب الأوزان الثقيلة الذين يجدون صعوبة كبيرة في اتّباع حمية غذائية قاسية لتخليصهم من كميات الدهون الكبيرة في أجسادهم، فيلجؤون لإجراء العمليات التي تخلّصهم منها بأسرع وقت ممكن و أقل جهد مبذول، و مؤخرا أصبحت عملية شفط و ازالة الدهون بالليزر دون تدخل جراحي، من أشهر و أكثر هذه العمليات اقبالا في السعودية، لذا أطلقت الهيئة العامة للغذاء و الدواء تحذيرا حول هذه العمليات.

الهيئة العامة للغذاء و الدواء و اعلانات ازالة الدهون بدون جراحة

انطلاقاً من حرص الهيئة العامة للغذاء و الدواء على حماية المستهلك من الادعاءات المضللة في إعلانات الأجهزة و المنتجات الطبية، نشرت الهيئة عبر موقعها الرسمي توضيحا بخصوص إعلانات أجهزة الليزر المستخدمة لإزالة الدهون دون تدخل جراحي.

جاء في توضيح الهيئة أن بعض الإعلانات التسويقية المتداولة في وسائل الإعلام و شبكات التواصل الاجتماعي عن أجهزة الليزر المستخدمة لإزالة الدهون دون تدخل جراحي، تتضمن ادعاءات طبيةً مبالغاً بها بدرجة كبيرة، إذ إن استخدام هذه الأجهزة ليس حلاً للسمنة المفرطة، و تتطلب هذه التقنية جلسات عدة مع وجود نظام غذائي و رياضي، كما تختلف فعاليتها من شخص لآخر، و يلزم الممارس الطبي توضيح أي محاذير طبية أو آثار جانبية مرتبطة باستخدامها.

و أكدت الهيئة أن الإعلان عن أي جهاز أو منتج طبي يتطلب الحصول على ترخيص مسبق للإعلان عنه، مع ضرورة الالتزام التام بالادعاءات الطبية لهذه الأجهزة الموضحة بكتيب التشغيل المعتمد ضمن إذن تسويق الجهاز من الهيئة، كما حذرت الهيئة من المبالغات في الادعاءات تجنباً للمساءلة، و اتخاذ الإجراءات النظامية تجاه الجهات و الأفراد الذين يسهمون في تضليل المستهلك.

عملية شفط و ازالة الدهون بالليزر

هي عبارة عن عملية إذابة الدهون بواسطة شعاع ليزر يتم إدخاله تحت الجلد، و القيام بشفط الدهون بشكل مباشر من خلال الأنبوب المصاحب للشعاع، و يمكن بواسطة هذه العملية أن يتم شفط الدهون من أي منطقة في الجسم وبأي كمية كانت.
و تتميز هذه العملية بأنها لا تحتاج لتخدير كلي، و لا تسبب أي ألم أثناء إجراء الشفط، و لا يفقد المريض الكثير من الدم و سوائل الجسم مقارنة بالتقنية الجراحية.

و من الأعراض الجانبية الغير مقلقة و التي يمكن أن تحدث بعد شفط الدهون بالليزر:

- الشعور بالألم.

- ظهور تورمات في مكان الشفط.

- وجود رضوض و كدمات.

- خروج سائل مدمم من مكان الشفط.

مخاطر و أضرار شفط الدهون بالليزر

يُذكر بأنه و على الرغم من أن عملية شفط الدهون بالليزر تعد من العمليات الآمنة، إلا أن خطورتها تكمن في عدم خبرة الطبيب المعالج، فإذا تم اختيار الطبيب بعناية سوف يتم تجنب حدوث مخاطر أو أضرار، و من مخاطر و أضرار شفط الدهون بالليزر التي يمكن حدوثها:

- حدوث حروق نتيجة استخدام الليزر بشكل خاطئ.

- تكون ندبة مكان الشق الذي تم إجراءه لإدخال أنبوب الشفط، و يرجع ذلك لعمل الشق بشكل خاطئ.

- حدوث نزيف مما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدماء.

- حدوث عدوى نتيجة استخدام أدوات غير معقمة تعقيما صحيحا.