تصريحات وزير المالية السعودي حول اهمية حساب المواطن

 

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن أهمية برنامج حساب المواطن الذي تبنته الحكومة في المملكة العربية السعودية تتمثل في مساعدة المستحقين من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط على مواجهة التكاليف الإضافية الناجمة عن الارتفاع التدريجي لأسعار الطاقة.

وأشار محمد الجدعان في تصريحاته التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية إلى أن هناك جهوداُ مبذولة في تحسين البيئة الاستثمارية ودعم القطاع الخاص وتعزيز ثقة المستثمرين، من خلال عدد من الإجراءات، بما فيها رفع مستوى الشفافية وتسهيل الإجراءات الحكومية، إلى جانب الدور الذي تقوم به برامج الخصخصة في تحسين إطار المالية العامة، ورفع مستوى المساءلة وتحقيق أعلى مستويات الحوكمة.

تصريحات وزير المالية جاءت خلال كلمته أمام اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي خلال ترأسه لوفد المملكة المشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي تم عقدها في مدينة واشنطن خلال الفترة من 12- 15 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن في السعودية أعلن عن إصدار تحديث جديد يتعلق بإرفاق المستندات الرسمية التي تخص المستفيدين والتابعين تحت أيقونة (المرفقات) حيث يمكن جميع المستفيدين من البرنامج من إدخال المستندات الرسمية المطلوبة على الموقع الإلكتروني.

وأشار حساب المواطن إلى أن تلك المرفقات تعتبر من أساسيات البرنامج التي لابد على كل فرد الدخول على حسابه الشخصي وإرفاق المستندات المطلوبة حتى يتمكن من الاستفادة من الدعم الذي سيقدم عن طريق حساب المواطن فور الانتهاء من جميع التحديثات والتأكد من المستندات المرفقة.

ويقوم برنامج حساب المواطن على حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

وكان برنامج حساب المواطن السعودي قد تم إطلاقه من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في شهر فبراير بعد أن تم وضع آليات وأساسيات عمله.