تفاعل واسع مع حملة تشجير الرياض في مبادرة "شجرة لكل مبنى"

تفاعل واسع مع حملة تشجير الرياض في مبادرة ( شجرة لكل مبنى ) التي أطلقتها أمانة منطقة الرياض والتي  تهدف زيادة وتيرة التشجير في مدينة الرياض ومضاعفة أعداد الأشجار والعناية بها، لتشمل زراعة الأرصفة أمام المنازل السكنية والمنشآت والمراكز التجارية.

حملة تشجير الرياض و مبادرة "شجرة لكل مبنى"

تؤكد هذه المبادرة أهمية التشجير في الحفاظ على التوازن البيئي، ودورها في تنقية الهواء ومكافحة مصادر التلوث ، وإضفاء الطابع الجمالي داخل المدينة، فضلا عن مساهمتها في تحسين مستوى الأكسجين في الهواء، والتخفيف من حدة درجات الحرارة صيفا، ومقاومة العديد من الأمراض والآفات.

التغريدة

كما وخصصت أمانة منطقة الرياض موقع الكتروني للتسجيل في برنامج شجرة لكل مبنى ، مع تخصيص فريق عمل لتقديم كافة أنواع الدعم التوعوي للمساهمين في برنامج شجرة لكل مبنى كاختيار انواع الاشجار المناسبة ، وتحديد موعد لتسليم النباتات الصالحة للزراعة، وتتابع عملية التشجير بصفة دورية، وتمنح المساهمين المتميزين شهادة عضوية.

ويستعرض الموقع الإلكتروني كيفية الزراعة فنيا، حيث تتضمن اختيار نوعيات من الأشجار المناسبة للأرصفة كاللبخ واللوز الهندي والجاتروفا والمورينجا، بحيث لا تؤثر على الرصيف أو البنية التحتية، واستحداث أحواض على الأرصفة بطول وعرض لا يقلان عن 80 سم، و الحفر بعمق لا يقل عن متر واحد، ووضع تربة مناسبة تتكوّن من 80 % تربة، 15 %طين زراعي، 5 بالمائة سماد، ومراعاة المسافات بين الأشجار بحيث لا تقل عن أربعة أمتار.

الأماكن التي تشملها مبادرة "شجرة لكل مبنى"

●       اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ اﻟﺴﻜﻨﻴﺔ

●       اﻟﻤﺮاﻛﺰ ﻭاﻟﻤﻨﺸﺌﺎﺕ اﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ

إذ ﺗﻬﺘﻢ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻤﻠﺔ ﺑﺰﺭاﻋﺔ اﻷﺷﺠﺎﺭ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺻﻔﺔ اﻣﺎﻡ اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﻭاﻟﻤﺮاﻛﺰ ﻭاﻟﻤﻨﺸﺌﺎﺕ اﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻼﻛﻬﺎ، ﺣﻴﺚ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ  .