"الأحوال المدنية" تحذر من السفر بالهوية الملونة خارج دول مجلس التعاون

أصدر المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر تحذيرا للمواطنين السعوديين بعدم قابلية استخدام الهوية الوطنية الملونة للسفر خارج دول مجلس التعاون.

وثيقة غير صالحة

 حيث أشار "الجاسر" أن الهوية الوطنية الملونة غير صالحة للسفر إلى غيرها من الدول التي يتطلب الدخول إليها حمل الإصدار الأخير من البطاقات الذكية غير الملونة وذلك في تنبيه هام أعلن عنه المتحدث الرسمي للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.

واضاف المتحدث الرسمي للأحوال المدنية أنه يجب على المواطنين السعوديين عدم حمل الهوية الوطنية خلال السفر إلى دول غير مجلس التعاون لعدم فائدتها أو وجود أي جدوى منها.

مشيرا إلى أن الهوية الوطنية عند حملها للخارج ستصبح أكثر عرضة للسرقة أو الفقدان كما أن سجل الأسرة يعد وسيلة إثبات للتابعين داخل نطاق المملكة فقط ولا يقبل خارجها بشكل نهائي وذلك بحسب تصريحاته الصحفية التي نشرتها جريدة "الرياض" السعودية.

خطوات الإبلاغ عن وثائقك المفقودة

وحول الخطوات الواجب اتخاذه في حال فقدان المواطن السعودي لأي من أوراقه الثبوتية ، أكد الجاسر إلى أنه يجب على كل مواطن فقد أيًّا من وثائقه الصادرة من الأحوال المدنية الإبلاغ فورًا عبر "أبشر".

وأضاف "الجاسر" أن الإبلاغ من خلال "أبشر" يضمن إيقاف الوثيقة المفقودة بشكل فوري ومنع العابثين من استخدامها وإخلاء مسؤوليته قانونًا.

 وأوضح  المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر أن المواطن السعودي في الخارج من أجل السياحة أو السفر بإمكانه الإبلاغ إلكترونيًّا من خارج المملكة عن أي وثيقة فقدها.