إطلاق حضانات و روضات موسمية لخدمة الحجاج و المعتمرين

ضمن الخدمات المميزة الرامية إلى تسهيل أداء ضيوف الرحمن لمناسكهم بيسر و سهولة، أعلنت وزارة التعليم عزمها إطلاق روضات موسمية في مكة المكرمة و المدينة المنورة لخدمة الحجاج و المعتمرين الذين يصطحبون أطفالهم للأماكن المقدسة، مؤكدة الانتهاء من إعداد برنامج صحي و تربوي لاحتضان الأطفال من عمر (1 شهر إلى 6 سنوات) في عدد من الروضات الموسمية التي رأت الوزارة أهمية إطلاقها خلال مواسم الحج و العمرة.

إطلاق حاضنات وروضات موسمية

تمثل الروضات المزمع اطلاقها مؤسسات تربوية آمنه ترعى أطفال الحجاج و المعتمرين، و تقيهم مخاطر الازدحام ، و الضياع و العدوى و تساهم في توفير جهود رجال الأمن و تيسير أعمال الحج و العمرة.

و أبانت التعليم أن افتتاح الحضانات و الروضات سيخضع لاشتراطات إصدار التراخيص التي تقرها الوزارة ممثلة بوكالة التعليم الأهلي، فيما تتولى المشرفات التربويات لرياض الأطفال، و المشرفات المتخصصات في التربية الخاصة، و الأمن و السلامة، و غيرهم مهام الإشراف الفني و الإداري عليها.

البرنامج وفق منهجية علمية

يتعلق المنهج المطبق من خلال الخبرات اليومية المخطط لها في البرنامج اليومي بإشراف حاضنات و معلمات مدربات قادرات على رعاية الأطفال في هذه المرحلة الحساسة، بعدد من عناصر العملية التعليمية و منها المبادئ التربوية لأفضل الممارسات التربوية للتعامل مع الطفل في مختلف المراحل العمرية، و تنظيم البيئة التربوية، وتوجيه سلوك الطفل، إضافة إلى أفضل السبل في تحقيق برنامج يومي للأطفال، غني بالأنشطة التي تلبي احتياجاتهم و تعزز تطورهم في كافة المجالات، ولم تغفل المنهجية المتبعة داخل الحضانات و الروضات خصائص النمو للأطفال في مجالات النمو الجسمي و الحركي، و الديني، و الاجتماعي، و العقلي، و الانفعالي.

نظام أمني مشدد

أشارت الوزارة إلى اعتمادها في برنامجها الصحي و التربوي للحضانات و الروضات الموسمية نظاماً أمنياً مشدداً للحفاظ على أمن و سلامة الأطفال أثناء دخولهم و خروجهم من الروضات و الحضانات، يتضمن توثيق عملية دخول و خروج الطفل من المرفق ببصمة، بالإضافة إلى التأكد من هوية الطفل، و هوية والديه، و ذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة، كما شملت الإجراءات الأمنية منع دخول المرفق لغير الأشخاص المصرح لهم وفق نظام أمني حيث تم تزويد المرافق بكاميرات لهذا الغرض .

عيادات طبية

توفر وزارة التعليم داخل الحضانات و الروضات الموسمية عيادات طبية بالتعاون مع وزارة الصحة لتقديم الرعاية الطبية للأطفال على أيدي متخصصات طوال فترة بقاء الطفل داخل المرفق، و حمايتهم من انتقال العدوى بين الأطفال نظراً لما يشكله موسم الحج و العمرة من فرص لانتشار الأمراض المعدية فيما شملت الجوانب الصحية برنامجاً غذائياً متوازناً لأطفال الحضانات و الروضات حسب الاحتياجات العمرية، بالتنسيق مع الوالدين، و مختصين بالتغذية .

خدمات النقل

عهدت وزارة التعليم في برنامجها تقديم خدمات النقل المدرسي للأمهات مع أطفالهن، و الموظفات لتسهيل نقلهم من و إلى الحضانات و الروضات الموسمية بما يتناسب مع أنظمة حركة النقل المروري في موسم الحج.

تقسيم أطفال الحضانات و الروضات الموسمية

يُذكر بأن التنظيمات قد تضمنت تقسيم أطفال الحضانات و الروضات الموسمية حسب الفئة العمرية و مدة انتظام الطفل، و ذلك على النحو التالي :

- حضانة من عمر ( شهر إلى 3 سنوات).

- روضة من عمر ( 3 سنوات إلى 6 سنوات).

- مدة انتظام الطفل ( 3 إلى 6 سنوات) في الروضة الموسمية.

- مستوى التهيئة للأطفال الذين تتراوح مدة التحاقهم بالروضة الموسمية من يوم حتى 14 يوم.

- مستوى الإنتظام الجزئي للأطفال الذين تتراوح مدة التحاقهم بالروضة الموسمية من 15 حتى 90 يوم.