انطلاق مبادرة " صيف الوطن لجيل فطن " .. قريبا

يعد برنامج " فطن " الذي أطلقته وزارة التعليم السعودية برنامج وطني يُعنى بتنمية مهارات الطلاب و الطالبات الشخصية و الاجتماعية، ويسعى من خلال خطته الاستراتيجية، و التدريبية، و الإعلامية، أن يكون الأول وقائيا محليا و إقليميا، و من ذلك اعتماد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، تنفيذ مبادرة برنامج أندية " فطن " النوعية، تحت شعار ( صيف الوطن لجيل فطن ) لعام 1438هـ.  

انطلاق مبادرة " صيف الوطن لجيل فطن "

سيتم تنفيذ مبادرة برنامج أندية " فطن " النوعية، تحت شعار ( صيف الوطن لجيل فطن ) لعام 1438هـ ، في ثمان مناطق و محافظات، وهي (الرياض، مكة المكرمة، جدة، الأحساء، تبوك، جازان، نجران، الباحة).

و يأتي البرنامج الصيفي مستهدفا الطلاب و الطالبات و أسرهم خارج محددات اليوم و العام الدراسي بهدف تكامل الخبرات بين وكالة المناهج و البرامج التربوية و البرنامج الوقائي الوطني " فطن " تعليميا و تدريبيا و وقائياً و تطبيقيا وفق منظومة من التنظيمات و الآليات التنفيذية التي نص عليها الإطار التنظيمي للمبادرة .

و من المقرر أن تبدأ فعاليات المبادرة من 15 / 10 / 1438هـ الموافق الموافق 9 يوليو القادم، و تستمر إلى 25 / 11 / 1438هـ الموافق 17 أغسطس 2017م، بمعدل 5 ساعات يوميا في الفترة المسائية و لمدة خمسة أيام في الأسبوع .

برامج و نشاطات مبادرة " صيف الوطن لجيل فطن "

تتضمن المبادرة برامج و نشاطات في مجال تنمية مهارات الطلاب و الطالبات التطبيقية الشخصية و الاجتماعية بإكسابهم القيم و المهارات و السلوكيات الإيجابية ليكونوا ذوي شخصيات مستقلة تتصف بروح المبادرة و المثابرة و القيادة، قادرة على صد المهددات الخارجية و الداخلية و التي تزيد من مستوى وعيهم
 الفكري و انضباطهم السلوكي، و تعزز انتماءهم لدينهم و وطنهم و تغذي الولاء لولاة الأمر .

كما نص التوجيه على مشاركة الطلاب و الطالبات في الفعاليات التي تواكب ميولهم و استعداداتهم في أندية فطن النوعية للإسهام في رعايتهم أثناء إجازة نهاية العام الدراسي، و بناء منصة وقائية لوقاية الطلاب و الطالبات من المهددات الفكرية و السلوكية بالشراكة مع الجهات الوطنية الأخرى للارتقاء بالمكتسبات النوعية المتحققة للبرنامج .

يُذكر بأن المبادرة تشتمل على مجالات التدريب و التثقيف و الشراكة المجتمعية و الترفيه، وفق برامج مرحلية ابتداء من التزويد بالمعارف و الممارسات و المواقف التدريبية إلى الممارسات التطبيقية المجتمعية من خلال الأعمال التطوعية و الاتصال و التواصل بأقرانهم و المجتمع .