تطبيق الكتروني لتنظيم وجبات مرضى السكري في رمضان

في إطار الجهود المتواصلة الرامية لتعزيز استراتيجيات إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان المبارك في المنطقة، عقد التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان بالشراكة مع الاتحاد الدولي للسكري وجمعية الإمارات للسكري الدورة الخامسة لمؤتمر التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان، بدعم من منحة تعليمية غير مقيدة من شركة "سانوفي". 

ويشكل تثقيف مرضى السكري ركيزة هامة للغاية في ادارة المرض خلال شهر رمضان، حيث أكد الخبراء على أهمية الدور التي تلعبه المشورة قبل رمضان من مقدمي الرعاية الصحية، للحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالصوم، مدعومة بأدلة سريرية ودراسات عرضت من مختلف البلدان.

وفي دراسة تم إجراؤها في إطار برنامج "التثقيف والتوعية الرمضانية حول السكري"، لوحظ انخفاض ملموس في عدد حالات نقص سكر الدم (انخفاض مستويات السكر) لدى مجموعة من المرضى المصابين بمرض السكري من النمط 2 ممن تلقوا نصائح تثقيفية حول السكري (من 9 حوادث قبل رمضان إلى 5 خلال الشهر الفضيل) مقارنة بزيادة هذه الحالات (من 9 إلى 36 حادثة) لدى مجموعة خاضعة للمراقبة لم تتلقَ هذه النصائح التثقيفية.

في حين أفاد مسح أجري في 39 دولة تضم أكثر من 38,000 مسلم ان متوسط 93٪ منهم يصومون شهر رمضان، وبالتالي تزداد حاجتهم لمعرفة كيفية تنظيم وجباتهم خلال الشهر الفضيل لمنع حدوث حالات ارتفاع سكر الدم خلال الصيام.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد حسنين، رئيس التحالف الدولي للسكري ورمضان، واستشاري الغدد الصماء في مستشفى دبي: في العام الماضي، قمنا بإصدار "المبادئ التوجيهية لإدارة مرض السكري خلال شهر رمضان"، لتوفير توجيه عالمي لجميع المشاركين في العمل مع المرضى. ونهدف على المدى الطويل لإحداث تغيير سلوكي ايجابي عند من يصومون من مرضى السكري والمجتمعات المحلية.

والمعروف أنه خلال شهر رمضان المبارك، يطرأ تغيير جذري على أنماط الأكل مقارنة مع بقية الأشهر الأخرى. ويجب أن تراعي النصائح الغذائية حالة كل فرد على حدة وأن تكون مصممة خصيصاً لتواكب متطلبات حياة المرضى، وأعمارهم، والأمراض المصاحبة، وغيرها من الاحتياجات الطبية. وهذا ما يجعل المشورة الغذائية ذات أهمية بالغة في تقييم حالة المريض قبل حلول شهر رمضان. وعليه، قام "التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان" بتطوير تطبيق الكتروني تحت اسم "خطة التغذية الرمضانية" المصمم لمساعدة مزودي خدمات الرعاية الصحية على تقديم العلاج الغذائي الطبي الخاص بكل مريض على حدة خلال الشهر الكريم. 

يتضمن التطبيق خططاً لتنظيم الوجبات في بلدان متنوعة وبلغات مختلفة. ويتم تصنيف خطط الوجبات بحسب كمية السعرات الحرارية اللازمة في اليوم. وهذا قد يساعد مزودي خدمات الرعاية الصحية والمرضى على تخطيط وجباتهم اليومية بهدف المحافظة على وزن الجسم في حال كانوا هزيلي البنية، أو خفض الوزن في حال كانوا يعانون من زيادة الوزن أو البدانة. وتم اعتماد استخدام التطبيق الجديد في العديد من البلدان، ومن المتوقع أن يتيح للمرضى الذين يعانون من الوصول المحدود إلى خدمات الرعاية الصحية، فرصة وضع خطة غذائية صحية خلال شهر الصيام.

الرابط لتحميل التطبيق الإلكتروني "خطة التغذية الرمضانية": http://www.daralliance.org/daralliance/map/