أشهر الأطباء السعوديين من النساء

أشهر الأطباء السعوديين من النساء كثيرات حيث أن المرأة السعودية في مجال الطب بات تنافس عالميا في الأبحاث و الاختراعات الطبية العلمية و التميز العلمي، و التي تشهد لها أعرق المستشفيات و الجامعات العالمية، و إليكن قائمة تحوي أشهر الأطباء السعوديين من النساء.

أشهر الأطباء السعوديين من النساء:

  • الدكتورة حياة سليمان سندي:

هي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع التشخيص للجميع، وأول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة كامبردج، استطاعت أن تتوصل إلى العديد من الاختراعات العلمية المهمة جعلتها تتبوأ مكانة علمية عالمية رفيعة، وكان من أهمها اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية، يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، كما يساعد رواد الفضاء على مراقبة معدلات السكر، ومستوى ضغط الدم في أجسامهم.

  • سامية العمودي :

هي مستشارة التوليد و أمراض النساء. وهي أستاذ مشارك في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، ورئيسة مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في سرطان الثدي. عرفت بعملها في مجال التوعية بسرطان الثدي، بعد أن أصيبت هي بهذا المرض. حصلت على جائزة أشجع امرأة دولية في عام 2007 والتي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية.

  • نائلة محمد حبيب آل فاران:

طبيبة سعودية متخصصة في الطب النووي، وهي أول امرأة سعودية تتحصل على شهادة اعتماد في الطب النووي. بدأت كطالبة في كلية العلوم الطبية بجامعة الملك سعود، وتخرجت منها سنة 2002، وعملت في وحدة التصوير المتقدم بمركز الظهران الطبي. لاحقاً تم اختيارها للانضمام إلى برنامج خاص في الطب النووي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وقد درست في جامعة تشارلز درو بلوس أنجلوس، وتدربت في مستشفى سانت جوزيف في مقاطعة أورانج.

  • خولة بنت سامي الكريع:

عالمة سعودية وكبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، كما كانت عضو مجلس الشوري السعودي في عام 2007 . فازت الدكتورة خولة بجائزة هارفارد للتميز العلمي.

  • ملاك عابد الثقفي:

طبيبة تشغل منصب استشاري تخصص دقيق في علم الأمراض العصبية والأمراض الجينية الجزيئية في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض وأستاذ بحث مساعد في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وكذلك استشاري أمراض عصبية وجينية وباحث رئيسي في مستشفى بريغهام آند ويمن، وعضو هيئة تدريس محاضر بدوام جزئي في كلية الطب بجامعة هارفاد.

سعوديات ضمن قائمة أربيان بزنس لأقوى الانساء عالميا

من هي أول طبيبة سعودية في برنامج زمالة صحة المرأة

دكتورة سعودية تشارك في مؤتمر جنيف الدولي