الاستعانة بمبتعث سعودي لتطوير سواحل أستراليا

من سواحل أستراليا المطلوب تحسينها

من سواحل أستراليا المطلوب تحسينها

المبتعث يجمع البيانات من الشاطيء

المبتعث يجمع البيانات من الشاطيء

الطالب المبتعث معتز كردي

الطالب المبتعث معتز كردي

الاستعانة بمبتعث سعودي لتطوير سواحل أستراليا

الاستعانة بمبتعث سعودي لتطوير سواحل أستراليا

أصبح تميز المبتعثين و المبتعثات السعوديين خارج حدود الوطن احدى الأمور التي تشيد بها الحكومات و الجامعات العالمية، و في تميز جديد لمبتعث سعودي، إستعانت الحكومة الاسترالية بأطروحة الدكتوراه التي قدمها، لتطوير احدى سواحلها كخطوة مبدئية، و من ثم تعميمها على جميع شواطئ الدولة.

الحكومة الاسترالية تستعين بالمبتعث السعودي

قدم المبتعث السعودي معتز كردي أطروحة دكتوراه، استعانت بها حكومة ولاية غرب استراليا، لتطوير ساحلها البحري المطل على المحيط الهندي، مؤكدة أنها ستطبق مخرجات الدراسة التي أعدها المبتعث كردي، على ساحل إقليم كمبرلي شمال غرب استراليا كخطوة مبدئية، و من ثم تعميمها على جميع شواطئ الدولة.

و أوضحت هيئة الحدائق و الحياة الفطرية بولاية غرب استراليا، إن دراسة المبتعث السعودي تعتبر الأولى من نوعها و الأكثر دقة، حيث تضمنت معلومات علمية و صور و فيديو تحت الماء للحيوانات البحرية و النباتات، و بالتالي فهي ستمكّن القائمين على حماية البيئة البحرية في غرب استراليا من مراقبة التغييرات الناتجة عن التغيير المناخي.

المبتعث السعودي معتز كردي

يذكر بأن المبتعث السعودي معتز كردي، الطالب المبتعث من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية، لنيل درجة الدكتوراه من جامعة كيرتن بغرب استراليا، قد أعد رسالته للدكتوراه عن دراسة التشكيل الأرضي " الجيومورفولجي " لساحل إقليم كمبرلي شمال غرب استراليا، مستخدما تقنيات الاستشعار عن بعد و صور الأقمار الصناعية، حيث انتهت الدراسة بمنتج علمي تمثل في إنشاء قاعدة بيانات أرضية يمكن الاستفادة منها و تطويرها.

علما بأن خرائط " الجيومورفولجي " الدقيقة التي تم رسمها المبتعث كردي، كجزء من أطروحة الدكتوراه، سوف تساهم في تطوير شواطئ الغرب الاسترالي بيئيا.