ما هي النسبة الصحيحة للعنوسة بين السعوديات؟

عدد السعوديات المصنفات عوانس 227.860

عدد السعوديات المصنفات عوانس 227.860

سن العنوسة في المملكة يبدأ بعد عمر الـ 32 سنة

سن العنوسة في المملكة يبدأ بعد عمر الـ 32 سنة

 النسبة الصحيحة للعنوسة بين السعوديات

النسبة الصحيحة للعنوسة بين السعوديات

تمثل ظاهرة العنوسة لدى الفتيات مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون، فتأخر سن الزواج ( العنوسة ) في الوطن العربي بصورة عامة، و في المجتمع السعودي بصورة خاصة، من قبل الإحصائيات التي يتم نشرها من قبل الجهات المعنية، تثير المخاوف و تنذر بخطر داهم من تفشي هذه الظاهرة الاجتماعية، و الآثار السلبية التي ترتبط بها، في ظل مبالغة بعض وسائل الإعلام في نشر معلومات و إحصائيات غير صحيحة !

النسبة الصحيحة للعنوسة في السعودية 

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، أن نسبة العنوسة بين السعوديات بلغت 10.07% ( أي بين كل 10 إناث بلغن 15 سنة و أكثر، هناك واحدة يمكن أن توصف أنها بلغت سن العنوسة )، حيث عدد السعوديات المصنفات عوانس بلغ 227.860 أنثى سعودية تجاوزن عمر 32 سنة و لم تتزوجن.

علما بأن المواطنات اللاتي تجاوزن سن الخامسة عشرة، بلغ عددهن مليونين و 261 ألفا و 946 مواطنة.

النسبة غير الصحيحة التي تم نشرها !

نشرت بعض وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي معلومات غير دقيقة حول نسبة العنوسة في المملكة، بسبب الخلط بين إحصائية العنوسة و إحصائية المواطنات اللاتي تجاوزن سن الخامسة عشرة و لم يسبق لهن الزواج.
و جاء ذلك التوضيح من قبل الهيئة ردا على ما تم تداوله، حيث بينت القراءة الصحيحة للبيانات و المعلومات الواردة في المسح الديموغرافي لتلك الإحصائيات، و الفرق بين إحصائية ( العنوسة ) و الإحصائية المتعلقة بالنساء السعوديات اللاتي يبلغن ( 15 سنة فأكثر ) و لم يسبق لهنَّ الزواج.

سن العنوسة في السعودية

يُذكر بأن " العنوسة " احصائيًا هي تعبير يستخدم لوصف النساء اللاتي تعدين سن الزواج ( المتعارف عليه في كل بلد )، و الذي تقل احتمالية الزواج بعده و هو سنٌ يختلف من دولة إلى أخرى، بل و يختلف في نفس الدولة بين فترة زمنية و أخرى.

ووفقا لما أوضحه المتحدث الرسمي للهيئة تيسير المفرج، لإحدى الصحف المحلية فإنه و من خلال المسح الديموغرافي الذي أجري في الربع الثالث من عام 1437هـ، و الذي شمل كافة مناطق المملكة، اتضح أن 97.2% من الإناث السعوديات قد تزوجن عند أعمار أقل من أو تساوي 32 سنة، و عليه فيمكن اعتبار أن سن العنوسة في المملكة يبدأ بعد عمر الـ 32 سنة.