قطارات سار تنطلق في أنحاء المملكة من مركز الرياض

قطارات سار SAR

قطارات سار SAR

خريطة توضح مسار قطارات شركة سار الحالية والمخطط تنفيذها

خريطة توضح مسار قطارات شركة سار الحالية والمخطط تنفيذها

المركز يحتوي على شاشات ضخمة لمراقبة القطارات و مسارها

المركز يحتوي على شاشات ضخمة لمراقبة القطارات و مسارها

تبدأ المملكة العربية السعودية نقلة جديدة في عالم السكك الحديدية و ذلك بعد إفتتاح وزير النقل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية  " سار"  سليمان بن عبدالله الحمدان مركز التحكم والتشغيل في مقر الشركة بالرياض.

قطار سار

يعد مركز الرياض لقطارات سار مسؤولا عن إدارة و تشغيل 2400 كم من السكك الحديدية ، بداية من منجم حزم الجلاميد في شمال المملكة و البعيثة بالقصيم حتى محطات التفريغ في رأس الخير شرق المملكة ، وكذلك محطة الرياض، إضافة إلى التشغيل والتحكم بالسكك الحديدية داخل مباني الصيانة بالنعيرية، وذلك على مدار الساعة.

و أوضح المهندس ريان عبدالله الحربي أن العاملون بالمركز يتحكمون في حركة وتشغيل قطارات المعادن بشكل يومي و هي أربعة قطارات للفوسفات و قطارين للبوكسايت ،  إضافة إلى التحكم والسماح للاختبارات اليومية لقطار الركاب ، ويتولى المركز التنسيق بين طلبات الصيانة الدورية وحركة القطارات بما يضمن سلامة الحركة وانسيابيتها .

 تجهيزات مركز الرياض

المركز مجهز بنظام " ETCS level 2 " حيث يعد من أحدث الأنظمة في الإدارة و التشغبل، ليضمن سلامة وحركة القطارات على الخطوط الحديدية، كما تم توفير تغطية كاملة للشبكة باتصال لاسلكي عن طريق نظام الـ"GSMR كما زود المركز بكاميرات مراقبة لجميع المحطات .

و تهدف شركة سار إلى توطين التقنية بمركز التحكم حيث تم استقطاب الكفاءات السعودية و تدريبهم لتنجح في رفع نسبة المراقبين السعوديين للسكة خلال عامين من 0%  إلى 55% ، وهي تسعى للوصول إلى  70%  مع نهاية 2017م.

تعرفوا على أكبر قطار جامعي آلي في العالم و أين يوجد

مميزات مشروع قطار الحرمين في السعودية