10 تصنيفات متنوعة و 6 خطوات سهلة لانشاء جمعية بالسعودية

خطوات انشاء الجمعيات الاهلية

خطوات انشاء الجمعيات الاهلية

تاسيس جمعيات اهلية

تاسيس جمعيات اهلية

سعت وزارة العمل و التنمية الاجتماعية الى تطوير نظام الجمعيات و المؤسسات الأهلية، لتسهيل توسيع انطلاق عمل هذا القطاع الغير الربحي، بما يتناسب مع متطلبات الواقع و المستجدات الحالية و المستقبلية، فغطى النظام مجالات لم تكن مغطاة في السابق وفق 10 تصنيفات رئيسية، و يسّرت الوزارة إجراءات تأسيس الجمعيات الأهلية، لتكون عبر 6 خطوات ميسرة.

 10 تصنيفات متنوعة

 

غطى تطوير نظام الجمعيات و المؤسسات الأهلية مجالات لم تكن مغطاة في السابق وفق 10 تصنيفات رئيسية، منها 24 تصنيفا فرعيا، و67 تصنيفا دقيقا، لتتضمن مكونات اجتماعية و ثقافية و اقتصادية و فنية و رياضية و دينية، تقوم على تحسين ظروف الحياة الاجتماعية لدى السكان.

6 خطوات ميسرة

 

يسّرت وزارة العمل و التنمية الاجتماعية، إجراءات تأسيس الجمعيات الأهلية، لتكون عبر 6 خطوات ميسرة، و سهلة لإنشاء جمعية أهلية بأطر تنظيمية، و حوكمة إدارية تحميها، و تعزز مساهمتها في المجتمع، و بموارد عديدة لتفعيل دورها، سعيا من الوزارة لتحقيق مزيد من المرونة في انطلاق الجمعيات، لتعميق أثرها التنموي نحو تمكين الفرد و تشجيعه على تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها، بما يتناسب مع متطلبات الواقع و المستجدات الحالية و المستقبلية.

وتبدأ أولى الخطوات لإنشاء الجمعية بالفكرة الرائدة التي تخدم المجتمع وفق لائحة أساسية يقدمها المؤسسون الـ10 على الأقل، ثم التسجيل إلكترونياً عبر الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية www.mlsd.gov.sa  ثم اختيار بوابة التنمية، ثم الخدمات الإلكترونية، و التقدم على إنشاء جمعية.

إصدار تراخيص إنشاء الجمعيات اللأهلية

 

يُذكر بأنه وفقا لنظام الجمعيات و المؤسسات الأهلية الجديد حُددت فترة الرد على إصدار التراخيص لإنشاء الجمعيات خلال مدة لا تزيد على (60) يوما من تاريخ إكمال مسوغات تقديم الطلب المنصوص عليها في هذا النظام، و الإجراءات التي تحددها اللائحة، و يعد عدم الرد خلال هذه المدة بمثابة موافقة على إنشائها.
كما نص النظام على أن تكون للجمعية شخصية اعتبارية بعد موافقة الوزارة على إنشائها، و تنشر لائحتها الأساسية في وسائل الإعلام التي تحددها اللائحة، و لا يجوز لأي جمعية ممارسة أي نشاط من نشاطاتها إلا بعد إتمام إجراءات تأسيسها وفقاً لأحكام النظام و اللائحة.