هل تشكل الاجبان و الفراولة المجمدة المصرية خطرا في السعودية؟

خلو الفراولة المجمدة المصرية من فيروس الكبد الوبائي

خلو الفراولة المجمدة المصرية من فيروس الكبد الوبائي

خلو الاجبان المصرية من اضافة مادة الفورمالين

خلو الاجبان المصرية من اضافة مادة الفورمالين

الهيئة العامة للغذاء والدواء تخضع المواد للفحص والتحليل

الهيئة العامة للغذاء والدواء تخضع المواد للفحص والتحليل

تناقل الكثير من السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعية خلال الايام الماضية خبر نشر في الموقع الالكتروني لادارة الغذاء و الدواء الامريكية FDA حذرت فيه من منتجات الفراولة المجمدة المصرية و ذلك لعلاقتها بفيروس الكبد الوبائي و التحذير منها ، بالاضافة الى تداول البعض خبر بشأن اضافة مادة الفورمالين كمادة حافظة لمنتجات الاجبان المصرية .

طريقة جديدة لتقديم العصائر تحذر منها هيئة الدواء والغذاء

توضيح الهيئة العامة للغذاء و الدواء في السعودية

اوضحت الهيئة العامة للغذاء و الدواء للجميع عبر بيان خاص بها في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن خلو الفراولة المجمدة الواردة من مصر من فيروس الكبد الوبائي أ، و ذلك بعد ما نشر في الموقع الالكتروني لادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA التحذير منها.

و قالت الهيئة في بيانها انها سحبت عينات ممثلة لارساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر للمملكة و خضعت للتحاليل المخبريه للكشف عن فيروس الكبد الوبائي (Hepatitis A)، و صدرت نتائج التحاليل بتاريخ 24/08/2016 الموافق 21/11/1437 بخلوها من الفيروس.

ماهي المستحضرات التي حذرت منها هيئة الغذاء والدواء

و في ذات السياق اوضحت الهيئة العامة للغذاء و الدواء ايضا بيان بشأن اضافة مادة الفورمالين كمادة حافظة لمنتجات الاجبان المصرية انها حريصة كل الحرص على التعميم للمختصين التابعين لها في المنافذ الحدودية، بتشديد و رفع درجة التحقق في اجراءات الاذن بفسح الارساليات، عند ورود اي ارساليات من منتجات الاجبان المصرية و غير المصرية بشكل دوري، و احالتها لمختبرات الهيئة، لاخضاعها لفحص الكشف عن الفورمالين.

لتؤكد الهيئة انه حتى الان لم يثبت تلوث العينات المفحوصه او احتواؤها على الفورمالين، و فيما يتعلق بعصائر المانجو و الجوافة المستوردة و التي تناقل البعض انها تحتوي على الوان و اطعمة محرمة دوليا نفت الهيئة ذلك ايضا موضحة انها لا تاذن بفسح أي منتجات مخالفة لمواصفة المنتج، أو المواصفات العامة الخاصة بالألوان المسموح إضافتها للغذاء، أو المواصفات الخاصة بالمنكهات.

احذري البوتكس الذي حذرت منه هيئة الغذاء والدواء