7 ملايين وظيفة للسعوديين بحلول عام 2020 م

زيادة مشاركة السعوديات في سوق العمل

زيادة مشاركة السعوديات في سوق العمل

7 ملايين وظيفة للسعوديين

7 ملايين وظيفة للسعوديين

توقعت دراسة خاصة بقدرة الاقتصاد السعودي على خلق فرص عمل مناسبة للمواطنين ان يصل عدد السعوديين الذين يعملون في وظائف مقبولة منهم، اي عدد الوظائف المناسبة و المستدامة و الملائمة للمواطنين بحلول عام 2020 م ما مجموعه 7.106 مليون وظيفة.

الشؤون الاجتماعية: اشهار 11 جمعية خيرية جديدة و تسجيل 14 اخرى

دراسة خاصة بقدرة الاقتصاد السعودي

جاء ذلك التوقع في دراسة بعنوان " تقييم قدرة الاقتصاد السعودي على خلق فرص عمل مناسبة و مستدامة للمواطنين" و هي احدى الدراسات الهامة التي قدمت في الدورة السابعة لمنتدى الرياض الاقتصادي.

تعرفوا على برامج و  مشاريع جمعية بنيان النسائية الخيرية

تتمحور اهمية هذه الدراسة حول عدة جوانب هامة، من ابرزها :

- تتمثل اهميتها في التاكيد على ما يقوم به المنتدى من دور في دراسة القضايا الاقتصادية و ايجاد الحلول لها سعيا لتحقيق التنمية المستدامة.

- يُنظر اليها من ناحية تزامن الدراسة مع صدور قرار الموافقة على تنظيم هيئة توليد الوظائف و مكافحة البطالة.

- استباق هذه الدراسة لـ " رؤية المملكة " التي تستهدف خطتها زيادة مشاركة النساء في سوق العمل من 22% الى 30% ، و خفض نسبة البطالة بين السعوديين من 11.6% الى 7%، و هذا التوافق في الرؤي يشير الى صحة قراءة المنتدى لواقع الاقتصاد و ما يواجه من معضلات و تقديم الحلول لمساعدة مؤسسات الدولة على تحقيق اهدافها.

تعرفوا على اهداف و  انشطة جمعية الوفاء الخيرية النسائية

فرص العمل المتوقعة خلال السنوات الخمس القادمة

توقعت الدراسة ان تنمو فرص العمل التي سيولدها الاقتصاد خلال السنوات الخمس القادمة في ضوء ثلاثة سيناريوهات من التوقعات لمؤشرات الاقتصاد، و هي :

- السيناريو الاول : السيناريو الاكثر تفاؤلا معتمدا على توقعات الاستراتيجية بعيدة المدى التي يتوقع بالاستناد اليها ان يولد الاقتصاد 5.746 مليون فرصة عمل خلال السنوات الخمس القادمة اي حتى نهاية عام 2020م منها 2.864 مليون فرصة عمل ستذهب للمواطنين و 2.882 مليون فرصة عمل ستذهب للوافدين.

- السيناريو الثاني : و هو سيناريو متوسط التفاؤل معتمدا على توقعات البنك الدولي ( المتفائلة ) و يتوقع وفق هذا السيناريو ان يولد الاقتصاد 3.567 مليون فرصة عمل خلال السنوات الخمس القادمة منها 1.665 مليون فرصة عمل ستذهب للمواطنين و 1.902 مليون فرصة عمل ستذهب للوافدين.

- السيناريو الثالث : الاقل تفاؤلا، و هو الذي يعتمد على توقعات البنك الدولي المتحفظة، و سيولد وفقه الاقتصاد 1.637 مليون فرصة عمل خلال السنوات الخمس القادمة منها 750 الف فرصة للمواطنين و 887 الف فرصة للوافدين.