احذروا 3 انواع من العطور في السعودية !

هيئة الغذاء والدواء تحذر من 3 عطور

هيئة الغذاء والدواء تحذر من 3 عطور

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

تحذير من عطر نايس فنتاسي

تحذير من عطر نايس فنتاسي

تحذير من عطر جيني كوليكشن

تحذير من عطر جيني كوليكشن

تحذير من عطر اونلي احسان

تحذير من عطر اونلي احسان

تكتظ الاسواق السعودية بمختلف انواع العطور، منها العطور الاصلية الامنة من المصادر الموثوقة التي لا تشكل اية خطورة صحية عند استخدامها، و منها العطور المغشوشة غير الامنة من المصادر التجارية المتعددة، و التي قد تسبب العديد من الامراض الجلدية و الحساسية، و التي يحذر من استخدامها المختصين و الاطباء، باختلاف تركيبات المواد فيها و التاثيرات المحتملة و المخاطر و الاضرار التي تختلف بانعكاساتها على الصحة من شخص الى شخص اخر.

ما هي المستحضرات التي حذرت منها هيئة الدواء والغذاء؟

و في اطار ذلك حذرت الهيئة العامة للغذاء و الدواء من ثلاثة انواع من العطور، تنتشر في الاسواق السعودية، تحتوي على مادة تسبب حساسية الجلد و العين لبعض المستهلكين.

سبب تحذير الهيئة العامة للغذاء و الدواء من 3 انواع من العطور

اوضحت الهيئة ان مختصيها جمعوا و حللوا عينات من العطور، ضمن برامج الهيئة في مراقبة و متابعة سلامة منتجات التجميل المسوقة محلياً بناء على نظام منتجات التجميل الصادر و لائحته التنفيذية، و اثبتت نتائج التحليل احتواء ثلاث منتجات من هذه العطور على مادة الليمونين (Limonene) بتراكيز تزيد عن 0.001% دون ان يتم ذكرها في مكونات المنتجات على الملصق التعريفي لهذه المنتجات ما يعد مخالفاً لاشتراطات الملصق التعريفي في المواصفة القياسية الخليجية لمنتجات التجميل رقمGSO 1943 . 

و اشارت الهيئة الى احتمال ان تسبب مادة الليمونين حساسية الجلد و العين لبعض المستهلكين الذين يعانون حساسية من هذه المادة، و نصحت المستهلكين بعدم استخدام هذه العطور، و التخلص من العينات الموجودة لديهم منها، و اكدت انها تتخذ الاجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الاسواق و منع دخولها و اتخاذ الاجراءات النظامية بحق المخالفين.

هيئة الغذاء والدواء تتوعد معارض التجميل بالغرامة

و يتضمن هذا التحذير 3 انواع من منتجات العطور، و هي : 

-  المنتج الاول يحمل اسم " اونلي احسان " (Only Ahsan)، المصنع في مصنع SFP Sons(India) Pvt. Ltd.   في الهند و يحمل رقم تشغيلة 842، و صلاحيته 36 شهراً بعد الفتح.

-  المنتج الثاني يحمل اسم  " جيني كوليكشن رقم 1075" (Genie Collection no. 1075)، المصنع في المملكة العربية السعودية، و صلاحيته 12 شهراً بعد الفتح.

- المنتج الثالث يحمل اسم " نايس فنتاسي " (Nice Fantasy)، مصنع في مصنع SFP Sons (India) Pvt. Ltd.  في الهند، و يحمل رقم تشغيلة 2014، و صلاحيته 36 شهراً بعد الفتح.

احذري البوتكس الذي حذرت منه هيئة الغذاء والدواء