مترو جامعة الاميرة نورة تحت اشراف وقيادة سعوديات

مترو الجامعة

مترو الجامعة

تنقل الطالبات عبر المترو في جامعة الاميرة نورة

تنقل الطالبات عبر المترو في جامعة الاميرة نورة

جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

تعد جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من اكبر الجامعات النسائية في العالم وكونها من اكبر الجامعات وضعت الجامعة المترو الخاص للطالبات التي يمكنهن من التنقل بين مباني الجامعة المنتشرة في مساحة تبلغ 8 ملايين متر مربع. بتكلفة تفوق 22 مليار ريال والتي بدات بنائها في عام 2010 ، لذا خصصت جامعة الاميرة نورة فريق عمل نسائيا سعوديا ليتولى الاشراف وقيادة مشروع «مترو» الجامعة، بعد ان تم تدريبه في الدنمارك بمعدل 4 دفعات بعد ان كانت هناك شركة اجنبية تقوم بادارته .

اكبر مركز اعمال في جامعة الاميرة نورة

مواصفات مترو جامعة الاميرة نورة :

يبلغ طول السكة الحديد 12 كيلومتراً، ويبلغ عدد القطارات 22 قطاراً، يعمل منها يومياً 19 قطاراً، كما يبلغ عدد الخطوط أربعة خطوط، فيما ينقسم كل قطار إلى مركبتين مرتبطتين ببعضهما، إذ تتسع كل مركبة لأكثر من 143 راكباً واقفاً و12 راكباً جالساً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل قطار تقريباً من 264 إلى 300 راكب، بينما يبلغ عدد المحطات 14 محطة بين كل محطة وأخرى 400 متر.

تطبيق اجتماعي تطلقه طالبات جامعة الاميرة نورة

تدريب الفريق الخاص لمترو جامعة الاميرة نورة  :

تم الاعداد لبداية ممارسة العمل في مترو  الجامعة يدوياً منذ عام كامل حتى استطاع المهندسون برمجته امام المنصة وتحركه بشكل الي وخلال هذه الفترة تم استقبال طلبات التوظيف والذي بلغ عددهن اكثر من 45 موظفة سعودية و17 من جنسيات أخرى ، كذلك قامت الجامعة بتنمية الفريق الموجود وتدريب الموظفات في القيادة والصيانه من خلال اعطائهن دورات في التقنية باعتبارهن مهندسات، والاسعافات الاولية والصيانة بشتى انواعها .

وبات عمل الموظفات في المترو باكثر من مهمة كالقيادة والاشراف على المحطات وصيانة سكك الحديد، وخدمة العملاء وصيانة المركبة والتوجيه والإرشاد والتدريب والإسعافات الأولية، ودورة في الإنعاش القلبي cpr، وإطفاء الحريق، والتعامل الصحيح مع حالات الطوارئ، كالإخلاء السريع.

دورات مدربات السلامة والصحة المهنية الأميركية (أوشا)

وتهتم هذه الدورات بمتابعة مشرفات سعوديات طوال اليوم الدراسي للمترو ، في حين تستهدف الخطة أن يكون مركز التحكم في المستقبل عنصر نسائي بالكامل، إذ يتكون اليوم من فريق عمل رجالي يبلغ 30 موظفاً، من مهماتهم تحريك القطار آليا وإعطاء الأمر والإذن للموظفة في حال حدوث أمر طارئ بالقطار لتقوم بإصلاحه بتحويله إلى قيادة يدوية (باي باص)، كما يوجد على قناة op1 موظف يسمى TD يقوم بتحريك القطارات آلياً بين المحطات من 1 إلى 10 تصاعدياً (الخط الأزرق) وتنازلياً (الخط البنفسجي).

وفي الوقت ذاته يوجد موظف آخر TD على قناة op2 يقوم بتحريك القطار آلياً بين محطات الخط الأخضر F1&F2 التي تخدم العمادة وسكن أعضاء هيئة التدريس وبين محطات الخط الأحمر S1&S2 التي تخدم النادي الرياضي وسكن الطالبات، إضافة إلى موظف على قناة Op3 أو ما يسمى OVS، ويقوم بإرسال الرسائل الصوتية المباشرة، مثل إرسال رسالة للإعلان عن بداية الخدمة أو نهايتها، وإعطاء المسافرين التعليمات بعدم الاتكاء على الأبواب أو الأكل والشرب داخل القطار أو المحطة أو رسائل الاعتذار عند حدوث خلل فني.

اضخم نادي نسائي في جامعة الاميرة نورة