باحثون سعوديون يطورون تقنية لنقل البيانات تفوق الواي فاي

جامعة الملك عبدالله

جامعة الملك عبدالله

التقنية المطورة تفوق الواي فاي سرعة وامان

التقنية المطورة تفوق الواي فاي سرعة وامان

كلما زادت سرعة الانترنت كلما كان الانجاز اكبر واسهل وافضل ويحرص الجميع علي امتلاك الاجهزة الخاصة بالانترنت السريع "الواي فاي" طلبا لهذه الخدمات ليتمكن باحثون بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من تعديل تقنية نقل البيانات اللاسلكية، ووصلوا بسرعتها إلى مدى يزيد بنحو 200 مرة عن تقنية “الواي فاي” المستخدمة حاليا.

تفاصل الجهاز المبتكر :

اوضح استاذ الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبدالله الدكتور بون اوي ان التقنية الجديدة تعتمد على نقل البيانات على تقنية الاتصالات الضوئية المرئية التي تعرف باسم  (VCL)، و التى تجمع بين الاضاءة وتوفير خدمة الانترنت عالية السرعة لاجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

ووصلت سرعة التقنية المبتكرة الى 1 جيجابايت في الثانية، فيما وصلت سرعة نقل البيانات وفقا لتقنية الباحثين، الى 2 جيجابايت في الثانية الواحدة، بعد ان اجرى فريق البحث تعديل على نظام الاضاءة بالليزر بحيث ينقل البيانات بشكل أسرع.

ومن اهم مميزات تقنية الاتصالات الضوئية المرئية انها لا تشوش على اجهزة الملاحة والاجهزة الطبية والصناعية الحساسة، ومن عيوبها انه لا يمكن استخدامها في الاماكن المفتوحة بسبب اشعة الشمس التي تتعارض مع اشاراتها، كما أن موجاتها لا تعبر الجدران، ولهذا يمكن استخدامها بامان في المستشفيات والطائرات والمصانع، بل وحتى المنشآت الصناعية الحساسة مثل مصانع البتروكيماويات.

للحامل احذري الواي فاي

قائمة افضل خطوط الطيران التي تقدم خدمة واي فاي