هل ستحل "المنازل ثلاثية الابعاد" ازمة السكن بالسعودية ؟

هل ستحل تقنية ثلاثية الابعاد ازمة السكن في السعودية

هل ستحل تقنية ثلاثية الابعاد ازمة السكن في السعودية

مكتب المستقبل الذي تم انشاؤه في دبي

مكتب المستقبل الذي تم انشاؤه في دبي

تقنية المنازل ثلاثية الابعاد

تقنية المنازل ثلاثية الابعاد

تكاد تُجمع فئات المجتمع كافة، على ان الاسكان يعدّ الهاجس الابرز لدى المواطنين السعوديين، نظراً لكون توفيره و امتلاكه يعني تحقيق الاستقرار و الامان، و ادراكاً من هذه الاهمية القصوى لشان السكن، فان حكومة خادم الحرمين الشريفين اكدت على اهمية وضع الحلول العاجلة التي تتيح للمواطن امتلاك السكن، الامر الذي دفع الى اتخاذ عدد من الاجراءات التي تسهم في تحقيق هذا الهدف، كان اخرها ما يدرسه مسؤولون سعوديون عن امكانية استخدام تقنية طابعة " ثلاثية الابعاد "  3D PRINT  لحل ازمة السكن لبناء نحو مليون و 500 الف منزل خلال السنوات الخمس المقبلة.

استخدام تقنية طابعة " ثلاثية الابعاد " 

اكد موقع D PRINT3 المتخصص في اخبار هذه التقنية ، في مقال ترجمته بعض الصحف المحلية، ان مسؤولين سعوديين التقوا مسؤولين من شركة " وين صن " WINSUN الصينية الشهيرة في صناعة المنازل باستخدام تقنية " طابعة ثلاثية الابعاد "، للوقوف على مدى نجاح هذه التقنية، و امكانية الاستفادة منها في وزارة الاسكان و الجهات التنظيمية و الشركات المطورة و مراكز الابحاث في المملكة لحل ازمة السكن.

و تضمن المقال ان الشركة الصينية قد عرضت برنامجًا عن قدرتها على بناء المساكن في السعودية باستخدام هذه التقنية الحديثة، و عرضت نماذج لمنازل تم تشييدها في عدة دول، اضافة الى مبنى تم افتتاحه في الامارات في شهر مايو الماضي كاول مبنى مطبوع يتم انشاؤه في الخليج، بعد مجرد 17 يوما من البناء، و اطلق عليه اسم " مكتب المستقبل ".

ولم يكشف التقرير المزيد من التفاصيل حول اللقاء او اذا ما كان سيتم التوصل الى اتفاق من عدمه لتصبح هذه التقنية حلاً او جزءًا من حل ازمة السكن في السعودية، و لم يؤكد التقرير ان وزارة الاسكان و الهيئة العامة للاستثمار قد وجهت بالفعل دعوة WINSUN لانشاء مصنع للطباعة D3 في المملكة العربية السعودية.

مميزات تقنية طابعة " ثلاثية الابعاد " 

يٌذكر بان الشركة التي تستخدم هذه التقنية في بناء المباني، قد اكدت انها تقلل نسبة كلفة العمالة الى 70 % و تقلل من مخلفات البناء الى 60 % اي انها تقلل بشكل عام تكاليف البناء، و اشارت الشركة الى انه يمكن " طباعة " الوحدة السكنية خلال يوم واحد فيما يمكن بناء بيت صغير في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة، لذا تلقي سرعة الانجاز بعض الشكوك حول مدى مطابقة هذه التقنية لمعايير البناء.

و نوهت الشركة الى انها قد نجحت في بناء منازل و مبانٍ في عدة دول باستخدام الطابعة ثلاثية الابعاد بمزج الطين و بقايا مواد البناء و الحبر المستخدم،  فهو مزيج من بقايا مواد البناء و الزجاج و الفولاذ و الاسمنت الذي يتم رشه على كل طبقة مستقلة حتى يتكون الحائط السميك.

علما بان مدينة دبي هي اول مدينة في الخليج استخدمت هذه التقنية في بناء احد المباني، و اعلنت انه بحلول عام 2030، ستتم طباعة 25 % من مباني دبي باستخدام هذه التقنية الحديثة.