سوق عكاظ هذا العام .. مختلف بفعالياته

مسيرة الجمال في سوق عكاظ

مسيرة الجمال في سوق عكاظ

لوحات جدارية تاريخيج في سوق عكاظ

لوحات جدارية تاريخيج في سوق عكاظ

شخصيات تاريخية ستستقبل زوار سوق عكاظ

شخصيات تاريخية ستستقبل زوار سوق عكاظ

الحرفيين في سوق عكاظ

الحرفيين في سوق عكاظ

اعتاد رواد سوق عكاظ خلال التسع سنوات الماضية على الفعاليات الادبية المختلفة  ولكنه هذا العام و في دورته العاشرة سيحتوي على الكثر من المشاريع الثقافية، و الندوات الفكرية، الامسيات الشعرية، ومن المسرحيات والمشاهد الجديدة التي تحاكي التاريخ.

سوق عكاظ في دورته العاشرة مختلف ومتجدد

سيرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في الثامنة مساء غد الثلاثاء انطلاقة سوق عكاظ في نسخته العاشرة، وسيفتتحه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية للسوق الأمير خالد الفيصل.

وسيشمل سوق عكاظ هذا العام مسرح "خيمة السوق" والتي بنيت على طراز تاريخي يحمل عبق الماضي واصالة الحاضر من خلال الديكورات التي امتدت على اطراف الجادة ، وتم انشاء بوابة جديدة هذا العام بشكل معماري حديث، ويختلف المسرح عن العام الماضي بشاشة عرض كبيرة و مجهزة باحدث الاجهزة والوسائل الصوتية والضوئية.

وسيستقبل سوق عكاظ رواده هذا العام  بالمشاهد التمثيلية التاريخية وسباق الفرسان ومسيرة الجمال و مشاركة الحرفيين والأسر المنتجة من داخل المملكة ، وتميز السوق بالخيام الضخمة التي تحوي عددا من المعارض الفنية والتعليمية والثقافية ، اضافة لسوق البركة الذي سيتضمن العديد من المنتجات التاريخية.

وللمرة الأولى هذا العام أنشئت خمس قباب تختص بعكاظ المستقبل ويشرف عليها مشروع «بادر» التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على الورش التدريبية، وخصص قبة خاصة بالموهوبين لمن هم فوق 12 عاما.

وستشمل فعاليا سوق عكاظ هذا العام 15 فعالية من بينها حفلة الافتتاح والمحاضرات والملتقيات والشراكات والندوات والأمسيات الشعرية.

وسيشهد مسرح جادة عكاظ يوميا على مسرحيات عدة منها «عبس وذبيان.. حكايات الشعر والحرب» للمؤلف حسين شاهين وإخراج ممدوح سالم، وتتضمن 4 فصول مسرحية مستقلة عن بعضها، ترصد في مشهد درامي الحركة اليومية للبيع والشراء وتوافد القوافل التجارية والمشكلات التي تواجهها مثل فقدان الأمن.

سوق عكاظ في عام 2015

سوق عكاظ تاريخ وحاضر