بلدية دبي تكذب شائعة تحول الخبز المجمد الى سم قاتل

بلدية دبي تكذب شائعة تحول الخبز المجمد الى سم قاتل

بلدية دبي تكذب شائعة تحول الخبز المجمد الى سم قاتل

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الايام السابقة شائعة تحول الخبز الذي تم تجميده في الفريزر الى "سم قاتل"، ونظراً لاهتمام الجميع بهذا الموضوع كان علينا ان ننشر راي المختصين للتاكد من صحته، او اثبات كذبه بالدليل العلمي القاطع.

الخبز المجمد ليس بسم قاتل

اعلنت بلدية دبي، ان ما اثير حول هذا الموضوع لا صحة له، وانه لا خوف ابدا من تجميد الخبز في الفريز، بحسب ما افاد به خالد محمد شريف العوضي المدير التنفيذي لادارة سلامة الغذاء في البلدية، اذ اكد ان الكيس البلاستيك الذي يوضع فيه الخبز لا يحتوي على مادة "الديوكسين" التي تم ذكرها في الشائعة التي تداولها كثيرون.

كما اوضح العوضي انه لا مجال لتحول الخبز وهو ساخن الى مادة سامة، لمجرد سوء التخزين، مؤكدا ان الخطورة التي تحدث عند وضع الخبز ساخنا في كيس بلاستيكي تتمثل في تلف الاكياس، وتكون رطوبة من بخار الماء بسبب حرارة الخبز، ما يؤدي الى تلف الخبز وتعفنه، موضحا ان السلوكيات الغذائية الخاطئة، وعدم وعي المستهلك باجراءات التخزين المناسبة لكل مادة غذائية هو الخطر بعينه.

وقد حذر العوضي من وضع الخبر ساخن في الاكياس البلاستيكية، مُشددا على عدم تسخين الخبز في المايكروويف مع الكيس البلاستيكي غير المخصص لاغراض المايكروويف، الذي يمكن معرفته من خلال علامة مميزة لذلك.

الشائعات والعلم

اوضح العوضي ان الشائعات التي تردد باستمرار حول الاغذية، تفتقر الى الدليل العلمي، كما ان تحليلاتها غير منطقية، مؤكدا على دور الفرد في منع او ترويج هذه الشائعة، لذا وجب عدم نشر مثل هذه الشائعات الا بعد التاكد من المختصين، مضيفا انه من الاهمية ان يتواصل الافراد مع ادارة الرقابة الغذائية قبل نشره على الملأ في البلدية او خارج البلدية، او الاتصال على رقم 800900، تفاديا لنشر معلومات خاطئة الى الجمهور، وخلق الذعر بين صفوفهم واصابتهم بالقلق حول ما يتناولوه.

سلامة الاغذية من المواد المسرطنة

اكد العوضي انه لا توجد مواد مسرطنة في الاغذية المتداولة في الإمارة، وان هناك رقابة عالية الدقة على الاغذية المطروحة في الاسواق، اذ يتم الكشف الدوري والصحي عليها، فضلا عن خضوعها للتحليل، للتاكد سلامتها، وجودتها قبل عرضها للمستهلك في الاسواق.