جامعتان سعوديتان تتصدران تصنيف افضل الجامعات عربيا 2016

شعار جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

شعار جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

شعار جامعة الملك سعود

شعار جامعة الملك سعود

جامعتان سعوديتان تتصدران تصنيف الجامعات العربية

جامعتان سعوديتان تتصدران تصنيف الجامعات العربية

تولي الحكومة السعودية اهتماما كبيرا بتطور و تحسين مستوى التعليم الجامعي في كافة الجامعات السعودية، و كان نتاج ذلك ان تمكنت العديد من الجامعات السعودية خلال السنوات القليلة الماضية من حجز مواقع متميزة لها في اشهر و ابرز القوائم الخاصة بافضل الجامعات على المستويين العالمي و العربي، و في احدث تقرير لمركز تصنيف الجامعات حول ابرز 1000 جامعة على مستوى العالم للعام 2016، تمكنت جامعتين سعوديتين من احتلال موقع الصدارة بتصنيف افضل الجامعات العربية.

جامعتان سعوديتان

تصدرت جامعة الملك سعود المركز الاول في تصنيف افضل الجامعات العربية للعام 2016، فيما حلّت جامعة الملك فهد للبترول و المعادن في المركز الثالث، وذلك حسب تقرير مركز تصنيف الجامعات حول ابرز 1000 جامعة على مستوى العالم.

اما على المستوى العالمي فقد جاءت جامعة الملك سعود في المركز 602 عالمياً، وجامعة الملك فهد 707 عالميا.

الجامعات العربية

حصلت الجامعة الامريكية في بيروت على المركز الثاني، و حلّت جامعة القاهرة في المركز الرابع، و جاءت في المركز الخامس جامعة الامارات، فيما حازت المراكز السادس و السابع و الثامن ثلاث جامعات مصرية، هي عين شمس، و المنصورة،  و الاسكندرية على الترتيب.

و بالنسبة لترتيب الجامعات العربية في التصنيف العالمي، جاءت الجامعة الامريكية في بيروت 651، و جامعة القاهرة 771، و جامعة المنصورة 985، و جامعة الاسكندرية 995 عالميا.

الجامعات العالمية

اما التصنيف الخاص بالجامعات عالمياً، فكان المركز الاول من نصيب جامعة هارفارد الامريكية، و حظيت الولايات المتحدة بالنصيب الاكبر في هذا التصنيف بـ224 جامعة، بالاضافة الى 90 جامعة في الصين، و 74 في اليابان، و 65 في بريطانيا.