ما حقيقة تخصيص المستشفيات الحكومية السعودية عام 2017؟

ماحقيقة خصخصة المستشفيات الحكومية

ماحقيقة خصخصة المستشفيات الحكومية

شعار وزارة الصحة

شعار وزارة الصحة

خصخصة المستشفيات الحكومية

خصخصة المستشفيات الحكومية

انتشر خلال الايام القليلة الماضية عبر شبكات التواصل الاجتماعي و المواقع الاخبارية المتنوعة، خبرا مفاده ان وزارة الصحة السعودية تتوجه الى تخصيص " خصخصة " المستشفيات الحكومية في البلاد بحلول عام 2017، بينما الحقيقة ان هذا الخبر ليس سوى اشاعة الكترونية لا اساس لها من الصحة !

اشاعة تخصيص المستشفيات الحكومية
اشار الخبر الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي كافة، ان كل المستشفيات الحكومية ستسلم للقطاع الخاص لتشغيلها بدءًا بالمرافق الصحية في المنطقة الغربية، و تضمنت تفاصيل الخبر ان جميع المستشفيات ستسلم الى ثلاث مجموعات صحية خاصة بمشاركة 19  شركة اجنبية ستتولى تشغيل المستشفيات الحكومية. 

و تضمن الخبر المشاع كذلك ان عام 2017 سيكون اخر عام تضمن فيه ميزانية الوزارة تشغيل المستشفيات الحكومية في المملكة، و ان وزارة الصحة بصدد تنفيذ المرحلة الاولى لنظام الخصخصة، بداية من المنطقة الغربية، بالاشارة الى اجتماع عقد مؤخرًا بديوان الوزارة لمناقشة الموضوع مع مالك اكبر مستشفى خاص في جدة.

و بحسب هذه الاشاعة فان موظفي ما دون الـ25 عامًا يحولون بشكل مباشر الى نظام التشغيل الذاتي و يبقون في العمل، و ما فوق الـ25 يظلون تحت ادارة المديريات الصحية في المناطق، ضمن الادارات المشرفة على الشركات شريطة ان يكون الموظف مجيدًا للغة الانجليزية تحدثًا و كتابة.

رد وزارة الصحة
نفت الادارة العامّة للعلاقات و الاعلام في وزارة الصحة، نفيا قاطعا صحة ما تم تداوله عن خصخصة المستشفيات في مدن المملكة، مؤكدة ان ما تم تداوله مؤخرًا بخصوص ذلك ما هو الا شائعة الكترونية، لا اساس لها من الصحة، تنفيها الوزارة جملة و تفصيلًا.