4 سعوديات يشاركن باولمبياد ريو دي جانيرو 2016

كاريمان ابوالجدايل

كاريمان ابوالجدايل

وجدان شهرخاني في اولمبياد 2012

وجدان شهرخاني في اولمبياد 2012

شعار اولمبياد 2016

شعار اولمبياد 2016

سارة عطار اثناء مشاركتها في 2012

سارة عطار اثناء مشاركتها في 2012

العداءة سارة عطار

العداءة سارة عطار

يستعد العالم لمتابعة الحدث الرياضي الابرز خلال شهر اغسطس المقبل، بانطلاق دورة الالعاب الاولمبية بمدينة ريو دى جانيرو البرازيلية بمشاركة 204 دولة، و تشارك السعودية فى منافسات البطولة باكبر بعثة نسائية فى تاريخ الدورة منذ اول مشاركة لها، حيث تم اعتماد مشاركة اربع سعوديات باولمبياد ريو دي جانيرو 2016.   

مشاركة اربع سعوديات باولمبياد 2016   
اعتمدت اللجنة الاولمبية السعودية مشاركة 4 سعوديات باولمبياد ريو دي جانيرو 2016، ضمن ضوابط و اشتراطات تم الاتفاق عليها مسبقا، ابرزها تحديد نوع الالعاب التي سيشاركن بها اللاعبات، و اختيار الزي المناسب الذي سيرتدينه المشاركات.

علما بان اللجنة الأولمبية الدولية كانت قد اصدرت قانونا قبل اعوام يفرض على كل اللجان الاولمبية الوطنية اشراك رياضية واحدة على الاقل في الدورات الاولمبية توافقا مع الميثاق الاولمبي.

السعوديات المشاركات باولمبياد 2016
- سارة عطار

تعود العداءة سارة عطار للظهور من جديد بعد مشاركتها الاولى باولمبياد لندن 2012، حيث ستشارك بسباق المارثون، و تعد العطار اول عداءة سعودية تشارك في الالعاب الاولمبية التي اقيمت عام 2012 بلندن ضمن الوفد السعودي، و تخصصت في سباق 800 متر و خاضت مسابقة اولمبياد لندن 2012 و حصلت على المركز الثامن في مجموعتها.

- لبنى العمير
تشارك لبنى العمير بمنافسات المبارزة، علما بان منافسات المبارزة في السعودية تحظى بعناية و اهتمام من قبل الجهات المعنية بهدف تطوير اللعبة و العمل على تحقيق الانجازات في المحافل القارية و الاقليمية و العالمية.

- كاريمان ابوالجدايل
تشارك كاريمان ابوالجدايل بمنافسات سباق 100 متر، علما بان العداءة ابوالجدايل قد شاركت مؤخرا في بطولة العالم لالعاب القوى التي احتضنتها مدينة بورتلاند الامريكية خلال شهر مارس 2016 .

- جود فهمي
ستشارك جود فهمي بمنافسات الجودو لوزن تحت 52 كجم، علما بان المشاركة النسائية السعودية في منافسات الجودو مسبقا كانت في دورة لندن الاولمبية، حين شاركت اللاعبة السعودية وجدان شهرخاني، في المنافسة بعد نجاح مسؤولي اللعبة في التوصل لاتفاق بشان تصميم مقبول للحجاب.

مشاركات سابقة للسعوديات
يُذكر بان سعوديتين مثلتا اول مشاركة نسائية سعودية رسمية على الساحة العالمية، في الاولمبياد السابق عبر بطاقات دعوة تلقتها اللجنة الاولمبية السعودية، و هما وجدان شهرخاني في منافسات الجودو لوزن فوق 78 كجم، و سارة عطار في مسابقة 800 متر عدوا، و كذلك سجلت العداءة دالما ملحس، اسمها كاول سعودية تشارك في دورة عالمية و تحديدا في دورة الالعاب الأولمبية الاولى للشباب التي اقيمت بسنغافورة في 2010 في فئة قفز الحواجز ضمن منافسات الفروسية، كما كانت اول خليجية تحرز ميدالية اولمبية بعد ان نالت برونزية فئة الفردي.