انطلاق الباصات السياحية في المملكة 

الباص السياحي في مدينة أبها

الباص السياحي في مدينة أبها

الباص السياحي في الطائف

الباص السياحي في الطائف

توجهت المملكة العربية السعودية لتنشيط فعاليات السياحة وبشكل قوي خلال الاشهر الماضية وفقا لرؤية 2030 والتي حرصت على تنفيذ الكثير من البرامج السياحية بشكل رسمي منذ بداية ايام العيد وانهى مجلس التنمية السياحية في ابها و الطائف تجهيزات "الباصات السياحية" والتي تعرف السياح على المواقع السياحية داخل المدن.

باص مدينة الطائف السياحي :

والتي اعتمدت على مسارين سياحيين الأول مسار الطائف الذي يمر بعدد من المواقع والاماكن السياحية والاثرية والتراثية داخل المدينة ، والمسار الثاني مسار الهدا ويمر بعدد من المواقع السياحية بمركز الهدا .

و اوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة الطائف عبدالله بن عبيدالله السواط انه تم توقيع عقد شراكة بين مجلس التنمية السياحية بمحافظة الطائف ومجموعة الحكير لتشغيل الحافلة السياحية " باص الطائف السياحي " ، وذلك ضمن مبادرة المسارات السياحية التي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، و الذي يعد من البرامج السياحية التي تم اعتمادها في فعاليات صيف الطائف 37 و التي تتضمن عدد كبير من البرامج والفعاليات المتنوعة التي تتناسب مع جميع الشرائح العمرية .

وتتكون الحافلة من دورين الدور الأول منها مكشوف مما يحقق المتعة في المشاهدة والتمتع بالاجواء في مدينة الورد مدينة الطائف ، مدة كل رحلة ساعة حسب الجداول المخصصة للرحلات السياحية .

باص مدينة ابها السياحي :

بدأ الباص السياحي الذي يأتي ضمن مهرجان «أبها يجمعنا» رحلته التجريبية في مدينة أبها كأول مدينة يعمل فيها على مستوى المملكة بشكل مثالي، وذلك بحضور مدير هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة.

وتنقسم انواع الباصات لنوعين الاول الباص من فئة vip، والثاني من فئة s، ويحملان العديد من المزايا، مثل: شرح عن المعالم السياحية، مرافقة مرشد سياحي عن طريق هيئة السياحة ومجلس التنمية للشرح للزوار عن المعالم الرئيسية، أعمال ترفيهية للركاب، عرض شرح عن تراث أبها ومعلومات تاريخية ومهمة عن مدينة أبها، فيما الباص مراقب على الطرق إلكترونيا لضبط المواعيد ومتابعة حركة المرور، وعدد ثلاث شاشات إلكترونية خارجية لبيان المحطات على كل مسار، كما أن الدور الثاني في الباص منقسم إلى منطقة مكيفة لراحة الركاب، وأخرى مفتوحة الجوانب وبسقف متحرك.

ويوجد داخل كل باص مضيف لحسن استقبال الركاب، وجميع الباصات توجد بها كاميرا مراقبة للسائق لعدم التحرك قبل التأكد من أن جميع الركاب جلسوا تماما، إضافة إلى أن كل باص مزود برقم على الزجاج الأمامي ليوضح خطوط السير وجدول المواعيد».

وقسمت الرحلات لمسارين داخل مدينة أبها، مدة كل منهما 40 دقيقة، تضم مسارات الرحلة السياحية الأولى: قرية المفتاحة، مسرح الحزام الدائري، حديقة أبوخيال، ممشى الضباب، الجبل الأخضر، مزارع وبيوت أبها الطينية، أبها مول، طريق الحجاز، حديقة المشهد، مسجد الملك فيصل، الساحة الشعبية، طريق السودة، أبها الجديدة، سد أبها، شارع الفن، شارع الممشى، سوق الثلاثاء الشعبي. 

ومسارات الرحلة السياحية الثانية: حديقة المطار، طريق أبها - خميس مشيط، عسير مول، الغرفة التجارية، جامعة الملك خالد، مطل المنسك، إطلالة على أبها ورؤية الجبل الأخضر، والعودة بالاتجاه نفسه، ثم موتيل المطار، مطار أبها، حديقة المطار.