السعودية : عقوبة مالية لمغلق ممرات ذوي الاحتياجات في الجوامع

جامع الراجحي اكبر المساجد في العاصمة الرياض

جامع الراجحي اكبر المساجد في العاصمة الرياض

ازدحام السيارات امام الجوامع يعيق ذوي الاحتياجات الخاصة

ازدحام السيارات امام الجوامع يعيق ذوي الاحتياجات الخاصة

اعتمدت المملكة العربية السعودية في الاونة الاخيرة نظام العقوبات المالية لمخالفي الانظمة منها التدخين في الاماكن العامة ورمي المخلفات والبصق على الارض ، ووضعت المديرية العامة للمرور في قرارها الاخير حدا لقائدي المركبات المخالفين ممن يقفون عند أبواب الجوامع ويعيقون وصول المصلين إليها، وتحديدا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من الدخول إلى الجامع بسبب إغلاق الممرات الخاصة بهم، بعقوبة تصل إلى 150 ريالا.

اليه ضبط المديرية العامة للمرور للمخالفين 

جاءت هذه العقوبة لضبط المخالفات التي يرتكبها بعض قائدي المركبات عند الجوامع دون مراعاة لمشاعر ذوي الاحتياجات الخاصة، اضافة الى معاناة سكان الحي من الازدحام المروري ووقوف السيارات امام ابواب منازلهم بطريقة تعيق الحركة المرورية.

واوضحت المديرية ان هذه المخالفات سيتم تحجيمها بشكل لافت في حال تم رصد المركبات المخالفة ومعاقبتها، وتحديدا في اوقات صلاة التراويح، والقيام وصلاة الجمعة وغيرها من الاوقات .

وفي حال رصد المركبة المخالفة سيقوم رجال المرور برفع مخالفة وقوف خاطئ عند الجوامع وتحديدا من المركبات التي تقف عند الممرات الخاصة بذوي الاحتياجات.

نوعية المخالفة 

المخالفة تندرج ضمن الفئة الرابعة من لائحة المخالفات المرورية والجزاءات تحت مسمى "وقوف المركبة في اماكن غير مخصصة للوقوف " وتبدا العقوبة بـ 100 ريال ولا تزيد على 150 ريالا، حسب تقرير  الجهات المعنية.