السعودية تتصدر الدول التي يعاني شعبها من السمنة

قلة الحركة وتناول الاطعمة الغير صحية تزيد عدد السمنة سنويا

قلة الحركة وتناول الاطعمة الغير صحية تزيد عدد السمنة سنويا

زيادة عدد المعرضين للسمنة في العالم يثير القلق

زيادة عدد المعرضين للسمنة في العالم يثير القلق

تزايد الاطعمة السريعة والغير صحية سبب سمنة معضم الدول

تزايد الاطعمة السريعة والغير صحية سبب سمنة معضم الدول

المكسيك الاكثر تناول للمشروبات الغازية

المكسيك الاكثر تناول للمشروبات الغازية

تعاني الكثير من الدول من تزايد معدلات السمنة سواء كانت دول فقيرة او غنية ، ورغم التطور الكبير في حياة المجتمعات فيها الا ان شعوبها اصبحت معرضة لمرض السمنة بشكل واضح بسبب انتقال افرادها للمدن وبالتالي تتوسع اختيارات حصولهم على الاطعمة الرخيصة غير الصحية والمشروبات الغازية ، وقلة تحركهم من خلال العمل في المكاتب حيث لا يحرقون ما يكفي من السعرات الحرارية التي يلتهمونها. 

وفي العام 2016، يمكن توصيف نحو 40% من البالغين في العالم على أنهم بدناء، وفقاً لما نشره موقع gazettereview ، ففي أكثر من 100 بلد، يعاني أكثر من نصف السكان البالغين من فرط الوزن.

وفي هذه القائمة تصدرت الدول العربية
1. الكويت بنسبة 42.8٪

وذلك بسبب كثرة المطاعم وحب الوجبات السريعة مما ادى الى ارتفاع معدلات السمنة فيها ، ويعد 13٪ من الناس في العالم بأسره مصابون بالسمنة. فيما تزيد نسبة الذين يعانون من السمنة في الكويت عن ثلاثة أضعاف هذا الرقم ، مما جعل من تدبيس المعدة حلا امثل للمصابين بالسمنة من الكويت ويعتقد ان الكويت تسجل اعلى معدلات تدبيس معدة في العالم.

2. المملكة العربية السعودية بنسبة 35.2٪

الجدير بالذكر ان قبل عقد من الزمن، كشفت دراسة وضعتها مجلة فوربس ان السعودية بالكاد تلامس المرتبة الثلاثين في قائمة الشعوب الأكثر سمنة ، واليوم، تحتل ثاني اسوأ مرتبة متعلقة بمشكلة السمنة في العالم ، وتحتل المرأة ثلث النسبة من الذين يعانين من مشاكل أو مضاعفات صحية ناجمة مباشرة عن مشاكل زيادة الوزن.

3. بيليز (أميركا الوسطى) بنسبة 34.9٪

بيليز هي دولة في أميركا الوسطى الاقرب الى جنوب المكسيك، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية وهي الدولة الوحيدة في اميركا الوسطى التي تندرج في هذه القائمة ، اذ زادت معدلات السمنة في جنوب دول أميركا الجنوبية الأكثر ثراء، مثل تشيلي والأرجنتين ، ليثير ازديادها القلق كونها تتصدر بسرعة قائمة أكثر شعوب العالم بدانة  .

4. مصر بنسبة  34.6٪

وبلغت نسبة البدناء في المدن ضعف نسبتهم في الأرياف. وتعد وفرة الوجبات السريعة الرخيصة غير المغذية، جنباً إلى جنب مع نمط حياة أقل نشاطاً السبب في ازدياد السمنة فيها.

5. الأردن بنسبة 34.3٪

والسمنة فيها اكثر شيوعاً لدى النساء منها لدى الرجال،حيث يبلغ معدل السمنة لدى النساء ضعفه لدى الرجال.

6. الإمارات العربية المتحدة بنسبة 33.7٪

وهو بسبب تطور نظام الامارات الغذائي الذي اصبح مشابها للنمط الغربي الذي يعتمد على الوجبات السريعة التي لم يعتد عليها السكان ، حيث تزيد نسبة السمنة لدى الإناث بنحو 6% عن الذكور في البلاد.

7. جنوب أفريقيا بنسبة 33.5٪

تعد جنوب افريقيا الاولى بين الدول الافريقية التي تظهر على هذه القائمة بسبب حالات الفقر ونقص التغذية، الناجمة عن عدم كفاية الإمدادات الغذائية، وانعدام المساواة، وسوء أنظمة توزيع الغذاء.

8. قطر بنسبة 33.1٪

تعتبر قطر اغنى دولة في العالم من حيث دخل الفرد فيها، ومع هذا التطور الملحوظ فيها يعاني نصف سكان قطر على الأرجح من السمنة، مما جعلهم يواجهون ازمة في ارتفاع معدلات مرض السكري لدى الأطفال.

9. المكسيك بنسبة  32.8٪

اذ يعاني نحو ثلث سكانها من السمنة وذلك بسبب تقديم الاطعمة المعالجة والدهنية والسكرية السائدة في الدول الغربية لعامة السكان في الآونة الأخيرة ، فحتى ثمانينات القرن الماضي، كان النظام الغذائي النموذجي في المكسيك يتكون بمعظمه من المنتجات الطازجة والمكونات الطبيعية.

 10. الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 31.8%

اخر هذه الدول هي امريكا وذلك بسبب ادمان سكانها على الوجبات السريعة والاستخفاف بالأفكار الأساسية المتعلقة بالأكل ونمط المعيشة الصحيين.