مبادرة "انصر اخاك" التطوعية للترافع عن المطلقات و الارامل

من انشطة انصر اخاك

من انشطة انصر اخاك

مبادرة انصر اخاك تعني بقضايا المطلقات والارامل

مبادرة انصر اخاك تعني بقضايا المطلقات والارامل

شعار مبادرة انصر اخاك

شعار مبادرة انصر اخاك

خطوات عمل فريق المبادرة

خطوات عمل فريق المبادرة

حظيت مبادرة " انصر اخاك " التي اطلقتها احدى طالبات كلية الانظمة بجامعة الاميرة نورة و انضمت اليها مجموعة من الطلاب و الطالبات من اهم الجامعات في السعودية، لنصرة الارامل و المطلقات و اصحاب الدخل المحدود من ضياع حقوقهم بسبب عدم القدرة على المطالبة، باهتمام كبير و تفاعل حقيقي في اوساط المجتمع السعودي، و بين المحامين و المحاميات المتطوعين، و ذلك في حدود القضايا الاجتماعية العادلة، لتكفل احترام الحقوق باعفاء هذه الفئات من اتعاب المحاماة و الاستشارات القانونية و تيسير سبل اخذ حقوقهم. 

مبادرة " انصر اخاك  "


تتكون مبادرة " انصر اخاك " من مجموعة تطوعية نشات لتكون حلقة وصل بين اصحاب القضايا والاستشارات من الارامل و المطلقات و الايتام و ذوي الاحتياجات الخاصة و الدخل المحدود و بين المحامين و المحاميات، و تسعى المبادرة لرفع مستوى الثقافة القانونية لهذه الفئات بلغة مبسطة و واضحة بكل الوسائل المقروءة و المسموعة و المرئية، و لقد اسهم التنوع الجغرافي للمملكة في انتشار فكرة المبادرة و الاسهام فيها من جميع انحاء المملكة. 

و على الرغم من ان مبادرة " انصر اخاك " التطوعية لم تكمل عامها الاول منذ انطلاقتها، الا انها قدمت ما يزيد على 98 استشارة قانونية، و57 قضية للفئات الاولى بالرعاية، جرى السعي فيها و ارسال ملفاتها للمحامين للترافع فيها او متابعتها قانونيًا و قضائيًا او الصلح فيها، بالاضافة لـ 9 حملات ميدانية.

و انضم الى المبادرة التطوعية 23 محاميا، و 7 مكاتب للمحاماة، و يبلغ عدد المستشارين في المبادرة من اعضاء هيئة التدريس 18 مستشارًا، و عدد المستشارين القانونيين 29 مستشارًا، و وصل عدد اعضاء المبادرة الى 134 عضوًا و عضوة.

الية عمل فريق مبادرة " انصر اخاك  "


اوضح عدي بن حاتم الظاهري احد اعضاء مبادرة " انصر اخاك " الى انه يجري التحقق من مقدمي الطلب بواسطة شعبة خاصة تسمى " شعبة التحقق "، وفق معايير معينة وضعت لكل فئة على حدة، و يُرسل تقرير الشعبة مع ملف القضية الذي اعده احد اعضاء شعبة القضايا الى المحامي المتطوع المتاح في ذات منطقة المستفيد .

علما بان هناك ثلاث لجان تنطوي تحت مبادرة " انصر اخاك "، اللجنة القانونية، و لجنة الاعلام، و لجنة تحسين الجودة، و يشرف على كل لجنة مختصون من المحامين و اعضاء هيئة التدريس في الجامعات.