بمناسبة رمضان.. الفراعنة هم اول من عرفوا "البوفيه المفتوح"

الفراعنة اول من عرفوا نظام البوفيه المفتوح

الفراعنة اول من عرفوا نظام البوفيه المفتوح

افادت دراسة تاريخية حديثة، اعدها عالم المصريات الدكتور محمد يحيى عويضة، بان قدماء المصريين هم اول من عرفوا نظام "البوفيه المفتوح"، كما هو مبين على جدران مقابر ومعابد ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة.

المطبخ الفرعوني


اذ اكدت الدراسة على ان الرسوم والنقوش واللوحات الفرعونية، تثبت ذلك، كما اوضح الدكتور عويضة ان المطبخ الفرعوني كان يقام دون سقف في داخل المنازل المبنية من الطوب اللبن، مشيرا الى ان منازل الفراعنة كانت تحتوى على بوفيه، وحجر الرحى لطحن الحبوب، مثل القمح والشعير وفرن لصنع الخبز بمختلف انواعه واشكاله.

طعام متنوع


كما اكد الدكتور عويضة ان قدماء المصريين كانو قد برعوا في صنع اكثر من 30 نوعاً وشكلاً وحجماً من الخبز والكعك، وبنكهات مختلفة، فقد صنعوا الخبز المخروطي، والمستدير، والمثلث، والمربع، وكذلك الخبز الناعم والفطائر المعدة على هيئة البقر، اضافة الى انواع كثيرة من الفاكهة كالشهد والبلح.

اعشاب وبهارات


واضاف عويضة ان المطبخ الفرعوني عرف القرفة والكمون واليانسون والشمر والحلبة والزعتر والخردل، وكانت تصنع منها الذ التتبيلات.

فاكهة اشتهر بها المطبخ الفرعوني


وجدت السلال المليئة بالعنب الاحمر والبلح الاسود والتين والجميز والبرقوق والنبق والشهد والشمام والبطيخ الأخضر، بكثرة في المطبخ الفرعوني، في صورتها الطبيعية، وكما هي، اضافة الى الفاكهة المسلوقة، لذلك عرف المصري القديم انواع المربى المصنوعة من الفاكهة.